Voir aussi

آخر المقالات

الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية
فن وثقافة

الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

تحتفي الأمم المتحدة ممثلة في منظمة اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية الثلاثاء 18 دجنبر وهو اليوم الذي تم اختياره في الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو للاحتفال باللغة العربية.

وتعتبر اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة والتي تم إدراجها سنة 1973 نظرا لكونها واحدة من أكثر اللغات انتشارا عبر العالم.
وقد كان التوازن بين اللغات الرسمية الست، أي الانكليزية والعربية والصينية والأسبانية والفرنسية ‏والروسية، شغلا شاغلا لكل الأمناء العامين.
كما اتُّخذت عدة إجراءات، منذ عام 1946 إلى يومنا هذا، لتعزيز استعمال اللغات الرسمية حتى تكون الأمم ‏المتحدة وأهدافها وأعمالها مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن.‏
وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 من شهر فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.
و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 من شهر دجنبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة المؤرخ 18 دجنبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.