آخر الحلقات

الأكثر استماعا

#
رضا كريفي الجمعة 04 يناير 2019

فور بدء مهام مجلس النواب الأمريكي بأغلبيته الديمقراطية الجديدة سارع نواب المجلس إلى إقرار نصين تشريعيين يرومان إنهاء الإغلاق الجزئي لإدارات الحكومة الفدرالية و هي الخطوة التي قد لا يوافق عليها مجلس الشيوخ بأغلبيته الجمهورية.... في ركن ضيف المسائية ليومه الجمعة نستضيف الدكتور ، سعيد الصديقي ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة العين الإماراتية من أبو ظبي للإجابة على الأسئلة التالية :

هل سيتم تجاوز الخلافات و الانقسامات  الحالية داخل الكونغرس ؟و  لماذا يستبعد المراقبون و المتابعون للشأن  الأمريكي  موافقة مجلس الشيوخ على أولى النصوص التشريعية المصادق عليه من قبل مجلس النواب  الأمريكي ؟

هل هناك إمكانية  لتوافق أعضاء الكونغرس الأمريكي بغرفتيه حول  القرارات و الخطوات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب  خاصة قرار سحب القوات الأمريكية من سُوريا  أو التخفيض من عدد القوات الأمريكية المتواجدة  في أفغانستان ؟

أليست الخلافات و الانقسامات الحالية بمثابة حملة انتخابية سابقة لأوانها في الولايات  المتحدة ؟ و ربما الكل يستعد من الان إلى الرئاسيات  المقبلة و لما لا الحيلولة دون إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب لولاية رئاسية ثانية ؟