العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحلقة : ضيف التحرير

تونس و تداعيات كارثة غرق عشرات المهاجرين

تونس و تداعيات كارثة غرق عشرات المهاجرين

يتواصلُ الجدل في تونس، منذُ فاجعةِ غرق قارب صيد فجر الأحد الماضي، قُبالة سواحل جزيرةِ قَرقنة جنُوب شرق البلاد، مِما أودَى بحياة نحو 70 مُهاجِرا غير شرعي أغلبهُم من تونس و ضمن اخر التطورات إقالةُ وزير الداخلية لطفي براهم و عدد من المسؤولين... في ركن ضيف التحرير نستضيف الكاتب الصحفي التونسي المختص في قضايا الهجرة ، نزار مقني ، للإجابة على الأسئلة التالية :

  • ما هي تفاصيل هذه الاقالة ؟ و لماذا تأخرت  هذه الخطوة  إلى يوم الأربعاء ؟ 
  • هل هذه الاقالة كافية للحد  من غضب  الشارع  التونسي لا سيما في مناطق الجنوب ؟
  • كيف سَاهمَ الوضع الاقتصادي الحالي في تونس في تزايد موجة الهجرة  غير الشرعية انطلاقا من السواحل التونسية ؟

إضافة تعليق

حلقات أخرى
الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل
19/07/2018

الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

أقر البرلمان الاسرائيلي الخميس مشروع قانون ينص على ان اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط". وتم تبني مشروع القانون بتأييد 62 صوتا في مقابل 55، وهو ينص على ان اللغة العبرية ستصبح اللغة الرسمية في اسرائيل بينما ينزع هذه الصفة عن اللغة العربية، وتعتبر الدولة "تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته". ومن المبادئ الاساسية للقانون ان "أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي"، وان "دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير". كما ينص على ان "القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة اسرائيل". وكانت نسخة سابقة لمشروع القانون تنص على إمكان إقامة مجتمعات لليهود فقط، واستثناء العرب الاسرائيليين الذين يشكلون 17,5 في المائة من إجمالي السكان، منها. وأثارت تلك الصيغة موجة من الاحتجاجات خصوصا من الرئيس رؤوفين ريفلين والمدعي العام افيخاي ماندلبليت ووفد الاتحاد الاوروبي في اسرائيل حول طابعه التمييزي. إلا ان الصيغة الجديدة وهي أكثر غموضا أثارت تنديد المعارضة داخل الكنيست.

الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر
17/07/2018

الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر

وقع الاتحاد الأوروبي واليابان في طوكيو اتفاقا طموحا للتبادل الحر هو بمثابة "رسالة قوية إلى الحمائية" التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في بيان صدر إثر توقيع النص "اليوم هو يوم تاريخي، نحتفل فيه بتوقيع اتفاق تجاري في غاية الطموح بين اثنين من أكبر اقتصادات العالم". من جانبه أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في طوكيو أن اتفاق التبادل الحر الموقع بين الاتحاد الاوروبي واليابان هو "رسالة واضحة" ضد الحمائية، في إشارة إلى نهج الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي فرض مؤخرا رسوما جمركية مشددة على واردات الصلب والالمنيوم ومنتجات مختلفة. وقال توسك خلال مؤتمر صحافي بعد توقيع الاتفاق "إننا نوجه رسالة واضحة ونقف صفا موحدا بوجه الحمائية" فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وبجانبه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "إننا نظهر أننا أقوى وأفضل موقعا حين نعمل معا". على صعيد آخر أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه يتعين على الصين والاتحاد الأوربي تعزيز التواصل والتنسيق الاستراتيجي والتعاون معا في سبيل حماية التعددية ونظام التجارة الحرة القائم على القواعد فضلا عن دعم اقتصاد عالمي مفتوح. دعوة سجلت خلال لقاء الرئيس الصيني في بكين رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر. الجانبان دعيا الى إعطاء دفعة لتحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما وتحسين الحوكمة العالمية، وإتباع الاتجاه العالمي السائد القائم على تعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية.