Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

مجلة التكنولوجيات الحديثة

يوسف النعماني
كل يوم سبت على الساعة 19:50

.

Tous les episodes

24/06/2017

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للاختراع والابتكار"أورو انفنت" ببوخارست-2

بعد التتويج بالذهب وبجوائز عالمية كبيرة في روسيا نهاية الشهر الماضي، عاد "فريق سمارتي لاب" ليتوج المغرب للمرة الخامسة على التوالي هذه السنة عن طريق المدرسة المغربية لعلوم المهندس بميداليتين ذهبيتين في المعرض الاوروبي للإختراع والابتكار "أورو انفنت" بقصر الثقافة لازي برومانيا. ويعتبر المعرض الاوروبي للإبداع والابتكار "أورو انفنت" أكبر معرض للإبداع والابتكار في أوروبا الشرقية حيث يٌنظم من طرف منتدى المخترعين الرومانيين و منظمة "يوروب ديريك لازي" والجامعة التقنية "جورج أساتشي" وجامعة "ألكساندرو إيوان كوزا" في لازي. وحاز مختبر البحث والتطوير والابتكار سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس في هذا الحدث على ميداليتين ذهبيتين تتويجا لمشروعيها "سينستينا" و "ايفما". الابتكار الاول "سينستينا" هو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على ميكرو رادار متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. هذه التكنولوجيا الحديثة التي اعتبرها المتخصصون في المجال تكنولوجيا ثورية يمكن لها ان تفتح أفاقا جديدة واستعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغييرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة استشعار. فيما يخص الابتكار الثاني "ايفما" فهو عبارة عن مادة ممتصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية.

17/06/2017

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للاختراع والابتكار"أورو انفنت" ببوخارست-1

بعد التتويج بالذهب وبجوائز عالمية كبيرة في روسيا نهاية الشهر الماضي، عاد "فريق سمارتي لاب" ليتوج المغرب للمرة الخامسة على التوالي هذه السنة عن طريق المدرسة المغربية لعلوم المهندس بميداليتين ذهبيتين في المعرض الاوروبي للإختراع والابتكار "أورو انفنت" بقصر الثقافة لازي برومانيا. ويعتبر المعرض الاوروبي للإبداع والابتكار "أورو انفنت" أكبر معرض للإبداع والابتكار في أوروبا الشرقية حيث يٌنظم من طرف منتدى المخترعين الرومانيين و منظمة "يوروب ديريك لازي" والجامعة التقنية "جورج أساتشي" وجامعة "ألكساندرو إيوان كوزا" في لازي. وحاز مختبر البحث والتطوير والابتكار سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس في هذا الحدث على ميداليتين ذهبيتين تتويجا لمشروعيها "سينستينا" و "ايفما". الابتكار الاول "سينستينا" هو اختراع تكنولوجي ينتمي الى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على ميكرو رادار متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. هذه التكنولوجيا الحديثة التي اعتبرها المتخصصون في المجال تكنولوجيا ثورية يمكن لها ان تفتح أفاقا جديدة واستعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغييرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة استشعار. ابتكار السينستينا هو بدون شك التكنولوجيا الرائدة لهذا العام حيث قد راكمت العديد من الجوائز خلال عام 2017 قد توجت بالميدالية الذهبية في الجائزة الكبرى الدولية للابتكار التكنولوجي بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "ارخميدس" وبالميدالية الذهبية في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالالمبور، وبالميدالية الفضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا وبتأهلها إلى نهائي كأس العالم للابتكار من خلال مشروع "سمارتي بارك". فيما يخص الابتكار الثاني "ايفما" الحائز على الميدالية الذهبية في فئة الصحة والسلامة والأمن والذي سبق له الفوز بالميدالية الذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "ارخميدس" و بالميدالية الذهبية بالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ماليزيا، فهو عبارة عن مادة ممتصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند على نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية. وتعمل هذه المادة الجديدة المستندة على المواد الفوقية على حماية الجلد البشري من آثار الإشعاعات الكهرومغناطيسية بما فيه إشعاع التأين والتأثير الحراري على وجه الخصوص. تستخدم أيضا هذه المادة في المجال الطبي حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي. علاوة على ذلك يعد هذا النظام حلا واعدا جدا لحماية الأفراد ضد الهجمات الكهرومغناطيسية العسكرية.

29/04/2017
22/04/2017
18/03/2017

ويكيليكس يوقع عملية تسريب جديدة لآلاف الوثائق السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

نشر موقع ويكيليكس وثائق تكشف ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) يمكنها تحويل التلفزيون في اي منزل الى جهاز للتنصت والالتفاف على كل تطبيقات التشفير وحتى التحكم باي سيارة، محذرا من انتشار ما أسماها الأسلحة المعلوماتية. ونشر الموقع حوالى تسعة آلاف وثيقة قال انها جاءت من وكالة الاستخبارات المركزية وأكد انها أضخم عملية نشر لوثائق سرية استخباراتية جرت حتى الآن. وقال الموقع الذي أسسه الاسترالي جوليان اسانج ان هذه الوثائق تثبت ان وكالة الاستخبارات المركزية تعمل مثل وكالة الامن القومي التي تتولى بشكل أساسي أنشطة المراقبة الالكترونية في الولايات المتحدة، لكنها تخضع لدرجة اقل من الإشراف و أكد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ان كشف هذه الوثائق يبدو "خطيرا جدا" و"نحن نشعر بقلق كبير". ويؤكد ويكيليكس ان كمية كبيرة من وثائق وكالة الاستخبارات التي تكشف "الجزء الاكبر من ترسانتها للقرصنة المعلوماتية" انتشرت بين أوساط خبراء الأمن الانترنت. وقد تسلم ويكيليكس بنفسه عددا من هذه الوثائق التي قرر نشرها. قال جوليان أسانج مؤسس منظمة ويكيليكس اليوم الخميس إن المنظمة ستتيح لشركات تكنولوجيا الاطلاع بشكل حصري على الوسائل التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) في عمليات التسلل الإلكتروني لتتمكن الشركات من إصلاح الخلل في البرمجيات الإلكترونية. قال مسؤولون أمريكيون بالمخابرات وجهات إنفاذ القانون إنهم كانوا على علم منذ نهاية العام الماضي بحدوث اختراق أمني في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) أدى إلى قيام موقع ويكيليكس بنشر وثائق تابعة للوكالة. ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السلطات الأميركية التي تحقق في قضية التسريب تركز على متعاونين سابقين مع وكالة الاستخبارات المركزية الذين قد يكونون "ناقمين" بسبب خسارتهم لوظائفهم. واعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان انظمة وكالة الاستخبارات المركزية "عفا عليها الزمن". من جهته اتهم مؤسس موقع ويكيليكس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بـ"عدم الكفاءة بشكل كارثي"، لقيامها بحفظ معلومات حساسة حول برامج تجسس في مكان واحد. قال خبير الأمم المتحدة المستقل بشأن الخصوصية إن ما كشفته وثائق نشرها موقع ويكيليكس يظهر مخاطر المراقبة الواسعة النطاق للإنترنت ويؤكد أهمية وجود قواعد دولية منظمة لتلك القضية.

04/03/2017

الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية 2

في هذا الأسبوع نعود لموضوع احتضان العاصمة المغربية الرباط إطلاق الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية تحت شعار "الممارسات الجيدة للأمن الإلكتروني مفاتيح مكافحة الجريمة الإلكترونية. وتتضمن هذه الحملة التي أطلقها المركز المغربي للأبحاث متعددة التقنيات والابتكار تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، برنامجا غنيا يمتد على طول السنة ويهدف على وجه الخصوص إلى تأهيل القدرات التقنية والتدبيرية للمسؤولين عن تنظيم وأمن نظم المعلوميات وإطلاعهم على آخر أوجه الجريمة الإلكترونية كما تروم الحملة توفير أرضية للالتقاء والتبادل بين المؤسسات والمهنيين والخبراء والأكاديميين في مجال استراتيجيات أمن نظم المعلوميات، وكذا حول جوانب تقنية وقانونية وتنظيمية للجريمة ألإلكترونية والاقتراب أكثر من الأطفال باعتبارهم الطرف الأكثر هشاشة أمام الجريمة الإلكترونية قصد تحسيسهم، من خلال خطاب ملائم ووسائل رقمية، بأفضل الممارسات للأمن الإلكتروني وتشجيع الابتكار في مجال التحسيس الافتراضي، في شبكات ووسائل الاعلام الاجتماعية

25/02/2017

الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية 1

تم بالعاصمة المغربية الرباط إطلاق الدورة الرابعة للحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية تحت شعار "الممارسات الجيدة للأمن الإلكتروني مفاتيح مكافحة الجريمة الإلكترونية. وتتضمن هذه الحملة التي أطلقها المركز المغربي للأبحاث متعددة التقنيات والابتكار تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، برنامجا غنيا يمتد على طول السنة ويهدف على وجه الخصوص إلى تأهيل القدرات التقنية والتدبيرية للمسؤولين عن تنظيم وأمن نظم المعلوميات وإطلاعهم على آخر أوجه الجريمة الإلكترونية كما تروم الحملة توفير أرضية للالتقاء والتبادل بين المؤسسات والمهنيين والخبراء والأكاديميين في مجال استراتيجيات أمن نظم المعلوميات، وكذا حول جوانب تقنية وقانونية وتنظيمية للجريمة ألإلكترونية والاقتراب أكثر من الأطفال باعتبارهم الطرف الأكثر هشاشة أمام الجريمة الإلكترونية قصد تحسيسهم، من خلال خطاب ملائم ووسائل رقمية، بأفضل الممارسات للأمن الإلكتروني وتشجيع الابتكار في مجال التحسيس الافتراضي، في شبكات ووسائل الاعلام الاجتماعية.

28/01/2017
21/01/2017
17/12/2016
10/12/2016