العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ضيف التحرير

فريق القسم العربي

.

جميع الحلقات

26/07/2018
19/07/2018

الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

أقر البرلمان الاسرائيلي الخميس مشروع قانون ينص على ان اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط". وتم تبني مشروع القانون بتأييد 62 صوتا في مقابل 55، وهو ينص على ان اللغة العبرية ستصبح اللغة الرسمية في اسرائيل بينما ينزع هذه الصفة عن اللغة العربية، وتعتبر الدولة "تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته". ومن المبادئ الاساسية للقانون ان "أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي"، وان "دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير". كما ينص على ان "القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة اسرائيل". وكانت نسخة سابقة لمشروع القانون تنص على إمكان إقامة مجتمعات لليهود فقط، واستثناء العرب الاسرائيليين الذين يشكلون 17,5 في المائة من إجمالي السكان، منها. وأثارت تلك الصيغة موجة من الاحتجاجات خصوصا من الرئيس رؤوفين ريفلين والمدعي العام افيخاي ماندلبليت ووفد الاتحاد الاوروبي في اسرائيل حول طابعه التمييزي. إلا ان الصيغة الجديدة وهي أكثر غموضا أثارت تنديد المعارضة داخل الكنيست.

17/07/2018

الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر

وقع الاتحاد الأوروبي واليابان في طوكيو اتفاقا طموحا للتبادل الحر هو بمثابة "رسالة قوية إلى الحمائية" التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في بيان صدر إثر توقيع النص "اليوم هو يوم تاريخي، نحتفل فيه بتوقيع اتفاق تجاري في غاية الطموح بين اثنين من أكبر اقتصادات العالم". من جانبه أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في طوكيو أن اتفاق التبادل الحر الموقع بين الاتحاد الاوروبي واليابان هو "رسالة واضحة" ضد الحمائية، في إشارة إلى نهج الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي فرض مؤخرا رسوما جمركية مشددة على واردات الصلب والالمنيوم ومنتجات مختلفة. وقال توسك خلال مؤتمر صحافي بعد توقيع الاتفاق "إننا نوجه رسالة واضحة ونقف صفا موحدا بوجه الحمائية" فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وبجانبه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "إننا نظهر أننا أقوى وأفضل موقعا حين نعمل معا". على صعيد آخر أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه يتعين على الصين والاتحاد الأوربي تعزيز التواصل والتنسيق الاستراتيجي والتعاون معا في سبيل حماية التعددية ونظام التجارة الحرة القائم على القواعد فضلا عن دعم اقتصاد عالمي مفتوح. دعوة سجلت خلال لقاء الرئيس الصيني في بكين رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر. الجانبان دعيا الى إعطاء دفعة لتحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما وتحسين الحوكمة العالمية، وإتباع الاتجاه العالمي السائد القائم على تعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية.

12/07/2018
10/07/2018
02/07/2018
28/06/2018

بروكسيل: قمة حاسمة للاتحاد الأوربي حول الهجرة

يسعى قادة دول الاتحاد الأوروبي الخميس والجمعة في بروكسل الى تخطي خلافاتهم العميقة حيال الهجرة التي تشكل تحديا حقيقيا لهم، في قمة تعقد في أجواء من التوتر واعتبرتها المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل حاسمة لمصير اوروبا. وتأتي هذه القمة بعد أكثر من اسبوعين من الخلافات حول سفينتي مهاجرين تمت إغاثتهم في المتوسط ورفضت الحكومة الإيطالية الشعبوية السماح لهما بالرسو على شواطئها. وبالرغم من أن القمة الاوروبية لن تنتج "حلا أوروبيا" لمسألة الهجرة، إلا أن ثمة اقتراحات كثيرة مطروحة على الطاولة مثل انشاء "منصات انزال" خارج أوروبا وهو اقتراح لا يزال غير واضح. وفي تجل واضح للصعوبات والانقسامات التي تنخر المعسكر الأوربي بشأن ملف الهجرة حاليا هدد رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي بتعطيل مقررات قمة الاتحاد الاوروبي المخصصة لمسألة الهجرة اذا لم تحصل روما على ما يحقق مطالبها.

27/06/2018

الرباط: المؤتمر الدولي الخامس حول القدس

تتواصل بالعاصمة المغربية الرباط أشغال المؤتمر الدولي الخامس حول القدس الذي تنظمه اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف في موضوع "القضية الفلسطينية بعد 50 عاما من الاحتلال و25 عاما على اتفاقات أوسلو". وينكب المشاركون في المؤتمر الذي يستغرق ثلاثة أيام على تقييم مسار أوسلو واستشراف آفاق الحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تميزت بالرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين أكد فيها الملك محمد السادس أن تسوية قضية القدس تتطلب إرادة سياسية حقيقية، وجهدا جماعيا منسقا، مشيرا إلى أن حل هذا النزاع يتطلب رعاية دولية أساسها التجربة، والنفوذ، والقدرة على التأثير، والحياد. من جانبه أكد ممثل دولة فلسطين أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبار المدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل هو محاولة مرفوضة لفرض الأمر الواقع بإخراج المدينة من طاولة المفاوضات ومن قضايا الوضع النهائي التي اتفق عليها الفلسطينيون والإسرائيليون والإشارة بطبيعة الحال إلى ما اصطلح عليه بصفقة القرن. رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف أشاد بالمكانة التي يوليها المغرب، ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا، من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

26/06/2018

إيطاليا: ماتيو سالفيني والتعاطي مع ملف الهجرة

قال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني أثناء زيارة لليبيا إنه اقترح إقامة مراكز استقبال لمهاجرين على الحدود الجنوبية لليبيا للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا. ولم يحدد سالفيني الدول التي يقترح إقامة هذه المراكز فيها. من جانب آخر، اتفقت ليبيا مع ايطاليا على تنظيم مؤتمر مشترك في سبتمبر القادم لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية خلال زيارة وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني إلى العاصمة الليبية. وأعدت إيطاليا اقتراحا لعرضه أثناء اجتماع لقادة دول الاتحاد الأوروبي يتضمن الدعوة إلى تحمل جميع دول الاتحاد نصيبها من المهاجرين الوافدين أو الحصول على تمويل أقل من الاتحاد. ويشمل الاقتراح عشر نقط تعتقد روما أنها ستحل المشكلة. وستعرض الوثيقة على 15 من زعماء الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في بروكسل لبحث سبل مواجهة أزمة الهجرة في عدة دول.

25/06/2018
19/06/2018
18/06/2018
15/06/2018
12/06/2018

المستشفى الميداني المغربي بقطاع غزة جاهز لاستقبال المرضى والمصابين

أكد العقيد أحمد بونعيم الطبيب الرئيسي للمستشفى الميداني الطبي والجراحي الذي تقيمه القوات المسلحة الملكية في قطاع غزة بتعليمات سامية من العاهل المغربي الملك محمد السادس أن هذه الوحدة الطبية والتمريضية جاهزة لاستقبال المرضى والمصابين وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الطبية والاستشفائية في مختلف التخصصات. وأكدت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية بقطاع غزة أن المساعدة الانسانية المغربية لفائدة الشعب الفلسطيني، مبادرة نوعية ستساهم في التخفيف من معاناة الفلسطينيين بالقطاع. من جانبها أشادت وزارة الصحة الفلسطينية بإرسال المملكة المغربية لمساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني، وإقامة مستشفى ميداني بقطاع غزة، معتبرة هذه المبادرة الانسانية رسالة تضامن ومساندة مثلى للفلسطينيين. من جهته أكد سلامة معروف وكيل وزارة الإعلام الفلسطينية بقطاع غزة أن الشعب الفسطيني يثمن عاليا الدعم الانساني والتضامني الفعال للمملكة المغربية.

11/06/2018
06/06/2018
04/06/2018
30/05/2018

موريتانيا تستدعي السفير الإيراني وتحذره من دعم التشيع

نقل موقع "صحراء ميديا" عن مصادر خاصة, أن السلطاتِ الموريتانية أبلغت السفيرَ الإيراني في نواكشوط محمد عمراني رفضَها أي نشاطٍ تـقـوم به السِفارة أو جهاتٌ مُرتبطة بها من أجل تغيير مذهب المجتمع الموريتاني أو عقيدته, وذكرت المصادرُ أن وزير الخارجية إسلكو ولد أحمد إزيد بيه استدعى السفيرَ وأبلغه أن السلطاتِ اتخذت جُملة من الإجراءاتِ لمنع أي نشاطٍ للفكر الشيعي في البلاد ، مُطالبا بالتوقف عن مثل هذه الأنشطةِ التي تهدد وَحْدةَ المجتمع ِ وعقيدَتَه . وتأتي الخطوة ُ بالتزامن مع قرار مصادرة أحدِ أهم المراكز الشيعية في موريتانيا وهو مجمعُ الإمام علي في نواكشوط وعزل ِ إمامِه وتعيين إمام سني المذهب محلَّه. وسبق لموريتانيا أن اتخذت إجراءات متعددة ضد الأحزاب السياسية والهيئاتِ التي ترتبط بإيران وحزب الله ، وينخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بأعمال فقط، وتنتقد دائما التدخلاتِ الإيرانية َ في الشؤون العربية الداخلية.

29/05/2018
22/05/2018

فلسطين تطلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم الاستيطان الإسرائيلية

قدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طلبا للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا تلك المتعلقة بسياسات الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. المالكي طالب مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بالنظر في الجرائم المستمرة، بما فيها تلك الجرائم المنبثقة عن منظومة الاستيطان، وان تعمل على ملاحقة المسؤولين عن ارتكابها، وأن تقوم بواجبها وأن تمارس اختصاصها في هذا الصدد وفتح التحقيق الجنائي. من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن الإحالة التي قدمت باسم الشعب الفلسطيني، هي ممارسة لحق وواجب دولة فلسطين، كدولة طرف في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، في أن تحيل لمكتب المدعية العامة أدلة متعلقة بجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم أخرى تقع ضمن اختصاص المحكمة، بهدف التحقيق، وخدمة لمبادئ العدالة، والمساءلة، ومنعا لإفلات المجرمين من العقاب، ورادعا لسلطات الاحتلال عن ارتكاب المزيد من الجرائم في حق الشعب الفلسطيني. رد فعل إسرائيل لم يتأخر وجاء في بيان لوزارة الخارجية اعتبر أن الطلب المقدم للمحكمة الجنائية الدولية غير قانوني، وغير قابل للتطبيق لكون إسرائيل ليست عضوا في المحكمة، وكون السلطة الفلسطينية ليست دولة حسب لغة البيان.

21/05/2018
16/05/2018