انظر أيضا

آخر المقالات

اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة تشارك في الدورة 113 للمجلس التنفيذي للألكسو
منوعات

اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة تشارك في الدورة 113 للمجلس التنفيذي للألكسو

شاركت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة في الدورة 113 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، التي انعقدت مؤخرا ، بحضور كافة الدول الأعضاء .

وذكر بلاغ للجنة أن المدير العام للمنظمة السيد محمد ولد أعمر، نوه بالمناسبة ، بقرار المملكة المغربية تخصيص عدد من المقاعد البيداغوجية والمنح الدراسية لفائدة طلاب ومتدربين من دولة جزر القمر، بناء على توصيات اللجنة العليا المشتركة بين حكومتي البلدين، والتي انعقدت في شهر فبراير 2020.

وأضاف البلاغ أنه تم أيضا خلال هذه الدورة إقرار تعيين السيد جمال الدين العلوة، الأمين العام بالنيابة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، كعضو بالمجلس التنفيذي للمنظمة عن المملكة المغربية، بالإضافة إلى اتخاذ قرار بإدراج المملكة المغربية ضمن لائحة الدول التي ستشكل هيئة الرقابة المالية لمراجعة حسابات المنظمة للدورة المالية 2021-2022.

وذكر المصدر بأنه تم عقد هذه الدورة، وفق تقنية المناظرة المرئية، بعدما تم تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث كان مقررا انعقادها خلال شهر مارس 2020 . وقد جرت أشغال هذه الدورة برئاسة السيد حسنين فاضل معله، رئيس المجلس التنفيذي، وبحضور مديرها العام، حيث أخذ الأعضاء علما بتقرير رئيس المجلس التنفيذي عن الأنشطة والمنجزات برسم سنة 2019، وبالتقرير الخاص بدولة فلسطين والعاصمة القدس والأخطار التي تهددها وخاصة في مجالات عمل المنظمة التربوية والثقافية والعلمية، كما تم التركيز على الدور المحوري الذي تلعبه المنظمة، التي تعتبر إحدى آليات جامعة الدول العربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم في ختام أشغال المجلس التنفيذي اعتماد الحساب الختامي للمنظمة لسنة 2019، كما تم رفع عدد من التوصيات للمؤتمر العام، تهم التعيين في بعض مناصب المسؤولية. ويتعلق الأمر بتوصيتين بتعيين مرشح المملكة العربية السعودية، مديرا لإدارة التربية، وبتعيين مرشح جمهورية العراق، مديرا لإدارة العلوم والبحث العلمي. بالاضافة الى منح تفويض للمجلس التنفيذي بتعيين مدير معهد المخطوطات العربية بالقاهرة الذي سيصبح شاغرا ابتداء من فاتح يناير 2021 .