انظر أيضا

آخر المقالات

المؤتمر العام لليونسكو : المغرب يشارك في منتدى وزراء الثقافة
دولي

المؤتمر العام لليونسكو : المغرب يشارك في منتدى وزراء الثقافة

يشارك المغرب ، الثلاثاء في مقر اليونسكو بباريس، في منتدى وزراء الثقافة ، الذي يخصص لمناقشة المكانة المركزية للثقافة في السياسات العمومية في العالم وتأثيرها على التنمية المستدامة.

   و يمثل المغرب في هذا الاجتماع ، الذي يعقد في إطار الدورة ال40 للمؤتمر العام لليونسكو (27-12 نونبر 2019)، وفد عن وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة ، وكذلك ممثلي البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو. و يضم وفد وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة كلا من مدير التراث الثقافي يوسف خيارة و المدير الجهوي للوزارة (الرباط) عز الدين كارا و رئيس قسم التعاون مراد الريفي . و يلتئم في هذا المنتدى ، الذي يشكل لحظة قوية في الدورة الأربعين للمؤتمر العام للمنظمة الأممية ، 140 وزيرا للثقافة و مسؤولين كبار من البلدان الأعضاء في اليونسكو ، حيث تقاسموا بهذه المناسبة وجهات النظر عبر التبادل التفاعلي لعرض أولوياتهم على مستوى السياسات الثقافية ورؤيتهم للمستقبل ، كما تطرقوا لتحديات و فرص المجتمعات المعاصرة.

   وتؤكد اليونسكو أنه باعتباره منصة لتحديد الأولويات و تطوير السياسات العمومية ، يعتبر هذا لاجتماع الوزاري مناسبة لإحراز تقدم حاسم فيما يخص الدور الذي تضطلع به الثقافة في التنمية .

   و لتحقيق هذا الهدف ينكب المشاركون على مناقشة أربعة مواضيع تتعلق على الخصوص بـ”الثقافة و التراث ، طاقة متجددة من أجل الحوار و السلم” و “الثقافة في قلب التربية، بعد أساسي للتنمية البشرية و الابتكار” و “الاستثمار في الثقافة و الإبداع من أجل التنمية المستدامة و للتشغيل” ثم ” الثقافة في الفضاء العمومي ، محرك للتحول الحضري و الاجتماعي”.