انظر أيضا

آخر المقالات

السعودية..بدء اكتتاب "أرامكو" بنطاق سعري بين 8 و8.5 دولار للسهم
اقتصاد

السعودية..بدء اكتتاب "أرامكو" بنطاق سعري بين 8 و8.5 دولار للسهم

أعلنت الشركة النفطية السعودية “أرامكو”، الأحد، طرح 1.5 في المائة من أسهمها في سوق الأسهم المحلية بقيمة نطاق سعري للطرح يتراوح بين 30 – 32 ريالا (8 – 8.5 دولار) للسهم الواحد.

   وحددت الشركة في نشرة إصدار لها النطاق السعري للطرح الأولي وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد، مشيرة إلى أن الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب سيكون يوم 5 دجنبر المقبل.

   وكانت نشرة إرشادات مقتضبة أصدرتها البنوك السعودية، ذكرت أنه من المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح “أرامكو” السعودية اعتبارا من اليوم، وسيستمر حتى رابع دجنبر المقبل، فيما سيكون اكتتاب الأفراد بناء على سعر محدد هو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم الإعلان عنه حينها، على أن ينتهي الاكتتاب في الـ28 من الشهر الجاري.

   ويتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات القانونية، فيما سيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع السوق السعودية الإلكتروني.

   وبحسب نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في الـ17 من الشهر الجاري وتنتهي في الرابع من الشهر المقبل. ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، من دون قيمة إسمية.

   وكانت “أرامكو” أكدت في وقت سابق عزمها طرح حصة من أسهمها للاكتتاب في سوق السعودية قبل أن يتم طرح حصة في أحد الأسواق العالمية.

   وتعتزم أرامكو توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020. وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29 في المائة عن توزيعات 2018.

   ويعتبر طرح أرامكو الأولي حجر الزاوية في خطط السعودية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتنويع موارد اقتصادها وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.