انظر أيضا

آخر المقالات

حريق يلتهم قلعة "شوري" التاريخية جنوب اليابان
منوعات

حريق يلتهم قلعة "شوري" التاريخية جنوب اليابان

شب حريق في قلعة شوري الرئيسية بمحافظة أوكيناوا جنوب اليابان المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الحريق بدأ صباح الخميس وأنه تم إخماد الحريق بعد أن دمر سبع مبان خشبية من القلعة بما فيها القاعة الرئيسية والقاعتان الشمالية والجنوبية.

وقالت السلطات المحلية إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات، ولكن تم إجلاء أكثر من 30 شخصاً من السكان المجاورين مؤقتاً.

وصرح يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي، بأن قلعة شوري هي “رمز مهم للغاية” لمحافظة أوكيناوا، مؤكداً على أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لإعادة بناء القلعة.

 وقد أرسلت وكالة الشؤون الثقافية اليابانية مفتشين إلى الموقع للتحقيق في أسباب الحريق وفحص نظام الوقاية من الحرائق. وقالت الوكالة إنها سترفع تقرير إلى اليونسكو بعد التحقق من أسباب الحادث.

 ومن جانبها، ذكرت السيدة أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر  ، “أن الحريق خسارة للبشرية جمعاء”.. معربة عن تضامنها الصادق مع الشعب الياباني.

 

جدير بالذكر أن قلعة شوري التي تستضيف مهرجانا يستعرض ثقافة مملكة ريوكيو، شيدت في الأصل منذ 500 عام، وتم تصنيفها كنزا قوميا في عام 1933، وتعرضت للدمار خلال معركة أوكيناوا إبان الحرب العالمية الثانية، وتمت إعادة بناء القاعة الرئيسية في عام 1992، كما تمت إعادة تشييد بقية المباني في القلعة.

Image
وفي عام 2000 تم تصنيف آثار القلعة الأصلية إلى جانب آثار قلاع أخرى من مملكة ريوكيو ، ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.