انظر أيضا

آخر المقالات

مصر تحقق رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة
اقتصاد

مصر تحقق رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة

أفاد تقرير صدر مؤخرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة لعام 2019.

وأوضح التقرير أن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة حيث تقدمت تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز ال 65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز ال 74، مضيفا أن مصر تقدمت أيضا من المركز ال 60 إلى المركز ال 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.

وبحسب التقرير، فإن مصر احتلت في مجال السياحة الثقافية المركز ال 22 عالميا، وهذا بفضل احتضانها لأشهر المعالم الأثرية في العالم، مما وضع مصر في المركز الرابع فيما يتعلق بمعدلات البحث عن السياحة الثقافية على الإنترنت، والمركز ال38 من حيث مواقع التراث العالمي الثقافي.

ويقيس هذا التقرير معايير تنافسية السفر والسياحة في 140 دولة حول العالم، حيث يأخذ في الاعتبار أطر السياسات التي تضعها الدول والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع السياحة والتي تساهم بدورها في رفع تنافسية الدول، معتمدا في تصنيفه للدول على حوالي 14 مؤشرا رئيسيا، أبرزها مؤشر السلامة والأمن.

وأبرز التقرير أن تقدم مصر في هذه المرتبة جاء كنتاج للنمو الذي حققته في 11 محورا من المحاور الأربعة عشر المكونة لمؤشر تنافسية السفر والسياحة، بالإضافة إلى تحسن أدائها في 6 من هذه المحاور بمعدلات تفوق ال 10 بالمائة.

وقالت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، في تصريحات صحفية، إن تقدم مصر في مؤشرات الترويج والتسويق، يعكس الجهود المبدولة لتغيير الصورة النمطية للسياحة المصرية لتكون أكثر حداثة وعصرية من خلال تحديث آليات التسويق والترويج عالميا.

وأشارت إلى أن تقرير التنافسية الذي أعده منتدى الاقتصاد العالمي، يأخذ في الاعتبار أطر السياسات التي تؤدي الى نمو مستدام في قطاع السياحة ويرفع القدرة التنافسية.

 وأبرزت الوزيرة، من جهة أخرى، أن السياحة العربية الوافدة إلى مصر سجلت “رقما مهما” حيث زادت بنسبة 57 بالمائة بين عام 2014 و2018 بمتوسط حوالي مليون سائح عربي.

 وبحسب البنك المركزي المصري، فإن إيرادات قطاع السياحة في مصر ارتفعت خلال التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2018-2019 لتسجل نحو 9.4 مليار دولار.

بدوره، أكد مجلس السياحة والسفر العالمي، في تقرير له، مؤخرا، أن حركة السياحة الوافدة إلى مصر شهدت قفزة بمعدل 16.5 بالمائة خلال عام 2018، مشيرا إلى أن هذه الزيادة هي الأكبر منذ نهاية 2010، وجعلت من القطاع في مصر الأسرع نموا في شمال إفريقيا.