انظر أيضا

آخر المقالات

بوريس جونسون يعلن رغبته في التوصل لاتفاق بشأن بريكست
دولي

بوريس جونسون يعلن رغبته في التوصل لاتفاق بشأن بريكست

أعرب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، اليوم الاثنين، عن رغبته فى التوصل إلى اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، وذلك خلال تواجده في دبلن لإجراء محادثات مع نظيره ليو فارادكار.
وقال جونسون – في مؤتمر صحفي مشترك – “إنه قاس عواقب عدم التوصل لاتفاق على الجانبين (بريطانيا وأيرلندا) وأنه يمكن للمملكة المتحدة النجاح في الخروج دون اتفاق إلا أن ذلك الخيار سيكون فشلا للكفاءة السياسية يتحمل مسؤوليتها الجميع”.
وأضاف “أؤمن أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بحلول 18 أكتوبر المقبل…لذا فلنحقق ذلك سويا”.
وأكد جونسون ضرورة تحقيق الأهداف المشتركة للجانبين فيما يخص أيرلندا الشمالية وإتمام البريكست قبل نونبر المقبل، كما أكد أنه يجب إتمام الخروج بحلول 31 أكتوبر المقبل وإلا سيحدث ضرر بالغ فيما يخص الثقة في النظام الديمقراطي بالبلاد.
وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن ثقته فى إمكانية الحفاظ على الوحدة الاقتصادية لجزيرة أيرلندا، مضيفا أنه سيتم إبقاء الحدود مفتوحة مع أيرلندا آملا أن يقوم الاتحاد الأوروبى بالمثل مع خروج البلاد بشكل كامل من التكتل.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار احترامه للاستفتاء على الخروج الذى تم إجراؤه في 2016، مشيرا إلى أن الخروج دون اتفاق سيشكل اضطرابا شديدا.
وتابع أن قصة البريكست لن تنتهى بخروج المملكة المتحدة وأنه لا يوجد انفصال خال من العواقب، مؤكدا أن الجانبين لديهما الكثير من المواضيع ستتم مناقشتها خلال المحادثات الجارية اليوم في دبلن.