انظر أيضا

آخر المقالات

البيرو.. تمرين محاكاة وقوع زلزال افتراضي متبوع بموجات تسونامي
دولي

البيرو.. تمرين محاكاة وقوع زلزال افتراضي متبوع بموجات تسونامي

تم بالبيرو تنظيم تمرين محاكاة وقوع زلزال افتراضي متبوع بموجات تسونامي في جميع أنحاء البلاد أمس الخميس، وهو اليوم الذي يصادف الذكرى ال 12 للزلزال الذي ضرب مدينة بيسكو، الواقعة على بعد 250 كيلومترا جنوب ليما، وخلف حينها مصرع 600 شخص.

   وتم إجراء المحاكاة على زلزال افتراضي بقوة 5ر8 درجات وكان مركزه في المحيط الهادي، على بعد 90 كلم غرب كاياو، المدينة الساحلية المجاورة للعاصمة ليما.

   وأعقب الزلزال تسونامي بارتفاع يزيد عن 5 أمتار في كاياو، والذي من شأنه تدمير العديد من المناطق المتاخمة للعاصمة البيروفية.

   ووفق تقديرات التقرير الذي نشره المركز البيروفي لعمليات الطوارئ، تداولتها وسائل إعلام محلية، فإن عدد ضحايا كارثة من هذا الحجم قد سيصل إلى أكثر من 62 ألف قتيل، معظمهم في المناطق الشمالية مثل تومبيس ولا ليبرتاد وليما وكوسكو.

   كما قدر التقرير أن يصل عدد الجرحى إلى نحو 350 ألف شخص، فضلا عن فقدان 33 ألف شخص، كما سيصل عدد المتضررين أزيد من مليون و 800 ألف شخص.

   وتم خلال هذه المحاكاة إطلاق صافرات الإنذار عند الساعة الثالثة بعد الزوال بالتوقيت المحلي (الثامنة مساء بالتوقيت العالمي) ليشرع في إخلاء المباني والمساكن.

   يذكر أن البيرو تقع في منطقة تسمى “حزام النار” في المحيط الهادي، حيث يتم تسجيل حوالي 85 بالمائة من النشاط الزلزالي في العالم.