انظر أيضا

آخر المقالات

الآثار المصرية تعلن كشف أثري جديد بمنطقة دهشور بمحافظة الجيزة
متفرقات

الآثار المصرية تعلن كشف أثري جديد بمنطقة دهشور بمحافظة الجيزة

أعلنت وزارة الآثار المصرية السبت، عن كشف جديد بمنطقة دهشور الأثرية في محافظة الجيزة( شرق القاهرة) ،عبارة عن جدار أثري وعدد من التوابيت الحجرية والفخارية.

وقال وزير الآثار المصري خالد العناني،بمناسبة إعادة افتتاح “هرم سنفرو المنحني”و”هرم الكا العقائدى” لأول مرة في وجه الجمهور منذ عام 1965 بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه ، إن الكشف الجديد يقع جنوب شرقي هرم “أمنمحات الثاني” في منطقة دهشور الأثرية ،ويتألف من جدار أثري متعرج يمتد بطول 60 مترا تقريبا باتجاه الشرق.

وأشار العناني في تصريح صحفي إلى أن الجدار الاثري يعد أحد العناصر المعمارية الهامة في عصر الدولة الوسطى، مضيفا أنه تم العثور أيضا ، على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية التي يوجد بداخل بعضها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل.

من جهته، أبرز مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الهرم المنحني أو المعروف أيضا باسم الهرم الجنوبي يعبر عن مرحلة مهمة من مراحل تطور بناء الأهرامات التي استخدمها المصري القديم كمقابر ملكية، حيث إنه أول محاولة لبناء هرم كامل بعد هرم زوسر المدرج.

ويعود بناء الهرم المنحني للأسرة الرابعة( 2600 ق.م) في منطقة دهشور الاثرية والتي تعتبر الامتداد الجنوبي لجبانة منف. يبلغ ارتفاع الهرم حوالي121متر، وطول كل ضلع في قاعدتة حوالي 188.1متر ، وللهرم زاويتان ميل الأولى 54 درجة، حتى ارتفاع 49 والثانية 48 درجة حتى ارتفاع 52متر.