انظر أيضا

آخر المقالات

السعودية توقع اتفاقية مع "إيرباص" لاقتناء 30 طائرة وأحقية شراء 35 أخرى
اقتصاد

السعودية توقع اتفاقية مع "إيرباص" لاقتناء 30 طائرة وأحقية شراء 35 أخرى

وقعت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية مع عملاق صناعة الطائرات “إيرباص”، الثلاثاء، اتفاقية لزيادة عدد طائرات الطلبية الحالية للخطوط السعودية من فئتي إيه 320-نيو/ إيه 320 وعددها 35 طائرة، لتصبح 100 طائرة عبر طلبية جديدة تشمل 65 طائرة.

ونقلت قناة “العربية” عن المدير العام للمؤسسة صالح الجاسر قوله على هامش التوقيع على الاتفاقية بمعرض باريس للطيران 2019، إن قيمة الطائرات ال100 تقدر وفق الأسعار الحالية بنحو 10 مليارات دولار.

وتشمل الاتفاقية إلى جانب طلبية الطائرات، تنسيق وتعزيز أوجه التعاون الثنائي لدعم المحتوى المحلي للمملكة في مجال صناعة وهندسة الطيران والنقل الجوي، وتعزيز القدرات الفنية المحلية وتدريب الموارد البشرية وتوفير فرص العمل في هذا القطاع.

وأوضح صالح الجاسر أن الطائرات ستوجه بشكل أساسي لتنفيذ أولويات خطط المؤسسة لتطوير الأداء التشغيلي وتوفير السعة المقعدية الملائمة لخدمة النقل الجوي داخل المملكة بصفة رئيسية، وربطها بشتى أنحاء العالم بما يسهم في تحقيق العديد من المبادرات الأخرى ل”رؤية المملكة 2030″ والتي من ضمنها تطوير وتنمية قطاعات الحج والعمرة والسياحة وتوفير خدمات النقل الجوي وفق أفضل المستويات وأحدث الممارسات العالمية.

وأوضح أن ذلك سيتم “عبر تحديث الأسطول الذي أصبح واحدا من أحدث الأساطيل على مستوى العالم حيث يجري تحديثه بأفضل ما تنتجه مصانع الطائرات في العالم”.

وأضاف أنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية استلام أكثر من 80 طائرات متنوعة الأحجام من شركتي “إيرباص” و”بوينغ” ويجري استلام المزيد من الطائرات هذا العام والأعوام القليلة المقبلة وفق اتفاقيات سبق الإعلان عنها.