انظر أيضا

آخر المقالات

برلين، أول ولاية ألمانية تقر ثامن مارس عطلة رسمية
دولي

برلين، أول ولاية ألمانية تقر ثامن مارس عطلة رسمية

أصبحت برلين الجمعة الولاية الألمانية الاولى والوحيدة، التي تقر اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية.

وكان مجلس النواب في برلين قد صادق بأغلبية أصواته على هذا القرار الذي لقي تأييدا من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزبي اليسار والخضر، بينما انتقده نواب الحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ والحزب الديمقراطي الحر (حزب الليبراليين) وحزب البديل الألماني اليميني.

يشار الى أن عمدة برلين ميشائيل مولر صاحب هذه المبادرة التي أثارت نقاشا طويلا. كما طرحت عدة مقترحات أخرى.

وتعتبر ولاية برلين أقل الولايات الألمانية حصولا على أيام عطلة من العمل بمعدل تسعة أيام فقط خلال العام، مقارنة بولايات أخرى.

وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن 54 بالمائة من الألمان يؤيدون الاقتداء بولاية برلين في هذه الخطوة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من شبكة “دويتشلاند” الألمانية الإعلامية، أن 34 في المائة من المستجوبين عارضوا اقرار ثامن مارس يوم عطلة.

وتم تنظيم يوم المرأة لأول مرة في ألمانيا ودول مجاورة في 19 مارس عام 1911، بمبادرة من الاشتراكية الديمقراطية الألمانية كلارا تستكين. ومنذ عام 1921 يتم الاحتفال بهذا اليوم في الثامن من مارس كل عام. وفي عام 1977 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم يوما عالميا للمرأة.

ومن المنتظر أن يشارك آلاف الأشخاص في مظاهرة بالعاصمة الألمانية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة للمطالبة بمزيد من المساواة بين الجنسين.

ومن جهة أخرى، طالبت مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون حقوق الإنسان، بيربل كوفلر، بالمساواة بين الجنسين وتعزيز حقوق المرأة.

وجاء في بيان مشترك بين كوفر والسفير الفرنسي لحقوق الإنسان فرانسوا كروكيت نشر اليوم “حقوق المرأة تنتهك يوميا في كل مكان في العالم”.

وأضاف البيان أنه حتى في العمليات السياسية لا تشارك المرأة حتى الآن على نحو متساو مع الرجل.