انظر أيضا

آخر المقالات

المغرب - منظمة التعاون الإسلامي .. المبادلات التجارية بلغت 9,2 مليار دولار سنة 2017
المغرب العربي

المغرب - منظمة التعاون الإسلامي .. المبادلات التجارية بلغت 9,2 مليار دولار سنة 2017

أفادت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، الخميس بالرباط، بأن المبادلات التجارية بين المغرب ومختلف شركائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي سجلت نموا مهما خلال سنة 2017، حيث بلغت 9,2 مليار دولار.

وأوضحت الدرهم، في كلمة تلاها باسمها المكلف بالعلاقات مع الدول العربية والإسلامية بوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، حسن أكلوش، أن المغرب رفع، بشكل كبير، من أداء ديبلوماسيته الاقتصادية، وذلك عبر وضع بنيات تحتية للتنمية المستدامة واعتماد مقاربة منفتحة مع مختلف الشركاء التجاريين.

وأبرزت الدرهم، خلال الدورة ال17 لاجتماع المستشارين الاقتصاديين لدى سفارات الدول الأعضاء المعتمدين بالمغرب، المنظم من طرف المركز الاسلامي للتنمية والتجارة، أن المملكة استكملت مجموع المقتضيات المطلوبة من أجل الانخراط في النظام التجاري التفضيلي لدول منظمة التعاون الإسلامي، مؤكدة على ضرورة تسريع تنفيذها بالنظر لأهميتها كمشروع أساسي للاندماج الاقتصادي والتجاري داخل المنظمة.

ودعت كاتبة الدولة إلى مضاعفة الجهود من أجل الانخراط في مختلف برامج منظمة التعاون الإسلامي من أجل تحقيق أهداف المنظمة في مجال إنعاش التجارة لخدمة المصالح المشتركة لمختلف الدول.

وعرف هذا اللقاء تقديم مختلف المعارض القطاعية والندوات التي سطرها برنامج عمل المركز الاسلامي لتنمية التجارة لسنة 2019.

كما تم خلال هذا اللقاء التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم بين المركز الاسلامي لتنمية التجارة وشركائه تتعلق، بالخصوص، بتنظيم الدورة السابعة لمعرض حلال المتوقع يوم 28 نونبر المقبل باسطنبول، والدورة المقبلة لمنتدى الأعمال (مسلم وورد بيز) ما بين رابع وسادس شتنبر بكوالالمبور.