العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

(انخفاض عدد المهاجرين إلى إيطاليا عبر ليبيا خلال يناير 2018 (وزارة الداخلية

(انخفاض عدد المهاجرين إلى إيطاليا عبر ليبيا خلال يناير 2018 (وزارة الداخلية

DR

ذكرت وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الجمعة ، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين إلى إيطاليا انخفض خلال يناير 2018، لاسيما أولئك المبحرين من ليبيا ، إذ سجلوا تراجعا بنسبة 26 في المائة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وسجلت وزارة الداخلية، في بيانات نشرتها على موقعها الإلكتروني، أن الليبين احتلوا لأول مرة المركز الخامس في قائمة جنسيات المهاجرين الوافدين بحرا إلى سواحل إيطاليا.

و أشار المصدر ذاته إلى أن 4179 مهاجرا وصلوا في يناير الماضي إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط ، مقارنة بـ4468 توافدوا على شواطئ البلاد في الشهر الأول من عام 2017 ، من بينهم 407 قاصرين غير مصحوبين بذويهم.

وأضافت أن عدد الوافدين عبر ليبيا بلغ 3146 مهاجر في يناير 2018، مقابل 4252 سجلتهم السلطات الإيطالية في الشهر الأول من السنة الفارطة .

و كانت الوزارة قد ذكرت بأن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا بحرا تراجع بواقع الثلث في 2017 بالمقارنة مع 2016 بعد أن ساعدت السلطات الليبية على إبطاء عدد الوافدين خلال النصف الثاني من العام الماضي.

و قد وقعت إيطاليا على اتفاقية مع الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس في فبراير الفارط متعهدة بتقديم مساعدات ومعدات وتنظيم تداريب مقابل أن تساعدها هذه الحكومة في التصدي لتهريب البشر. و أقر الاتحاد الأوروبي هذه الاتفاقية.

و بحسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة فإن عدد الذين لقوا حتفهم خلال محاولة عبور المتوسط إلى إيطاليا في السنوات الأربع الماضية يتجاوز 20 ألف شخص.

و تشكل الهجرة الموضوع الرئيسي في الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية المقرر إجراءها في الرابع من مارس 2018 ، و يوظف الحزب الديمقراطي(وسط -يسار الحاكم) الانخفاض القوي في تدفقات المهاجرين منذ يوليوز الماضي كدليل على حسن تدبيره لملف الهجرة .

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا