العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

وفاة الكاتب والشاعر فلاديمير فوينوفيتش أحد أعلام الأدب الروسي والحقبة السوفياتية

وفاة الكاتب والشاعر فلاديمير فوينوفيتش أحد أعلام الأدب الروسي والحقبة السوفياتية

DR

أعلن السبت من مصادر ثقافية روسية عن وفاة الكاتب والشاعر فلاديمير فوينوفيتش ،والذي يعد أحد أعلام الأدب الروسي والحقبة السوفياتية البارزين .

وحسب المصدر ،فإن الكاتب الروسي الشهير توفي في الساعات الأولى من نهار اليوم السبت عن عمر يناهز 86 عاما ،بسبب نوبة قلبية.

وفلاديمير فوينوفيتش كاتب روسي و شاعر و روائي وكاتب مسرحي وناشط في مجال حقوق الانسان ،كما كانت له مواقف سياسية خالفت مواقف النظام السوفياتي ،اضطرته الى الهجرة الى ألمانيا ثم الى الولايات المتحدة من 1980 إلى 1992.

ومن أشهر أعمال الكاتب الروسي ،الذي ولد في عام 1932عام في مدينة ستاليناباد (دوشانبي حاليا) ، رواية "شابكا" (طربوش روسي) ورواية "موسكو 2042" ،التي طالما اعتبرت ذروة أعماله الأدبية ، ورواية "اثنين من الرفاق" (دفا تافاريشا ) ، ورواية "بورتريه في قاع العالم " (بورتريه نا فوني ميرا) ،وهي مكرسة لألكسندر سولجينيتسين أحد الأدباء الروس المرموقين ،ورواية "الدعاية الضخمة" (مونومينتالنايا بروبوغاندا )،التي تناولت شخصية وحياة الجندي إيفان تشونكين" وصورت كفيلم عام 1994 ثم كمسلسل في عام 2007.

وأبدع فلاديمير فوينوفيتش أيضا في الشعر ،وفي فجر عصر الفضاء اكتسبت أغنية لحنت على قصيدته (أربعون دقيقة قبل موعد الإنطلاق) شهرة واسعة جدا ،حتى أنها اعتبرت لسنوات عديدة ترنيمة رواد فضاء الاتحاد السوفييتي ، وإضافة الى ذلك ألف فلاديمير فوينوفيتش أكثر من أربعين قصيدة لحنت وتغنى بها مطربون روس معروفون.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا