العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

مهاجر مغربي يوظف الرياضة لتسهيل إندماج اللاجئين بألمانيا

مهاجر مغربي يوظف الرياضة لتسهيل إندماج اللاجئين بألمانيا

DR

محمد الوهابي شاب مغربي ينحدر من مدينة فاس، تمكن من تخطي ظروف نشأته الصعبة ليحصل على فرصة عمل جيدة بألمانيا، حيث بات يوظف الرياضة من أجل تسهيل إندماج اللاجئين.

لم تكن لدى محمد في البداية الإمكانيات المادية لتحقيق حلمه بإتمام الدراسة في ألمانيا، لذا قرر دراسة الأدب الألماني في جامعة فاس، قبل أن يحظى بمنحة دراسية لمدة شهر من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بفضل تفوقه الدراسي.

هذه التجربة زادت من إصرار الشاب المغربي على مواصلة الإجتهاد والحصول على شهادته الجامعية في الأدب الألماني، ليتمكن بعدها من الحصول على منحة ثانية من البرلمان الألماني عام 2016، حيث سنحت له الفرصة للتعرف على شخصيات سياسية مهمة كالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الألماني الحالي فرانك-فالتر شتاينماير.

وخلال فترة تدريبه بالبرلمان الألماني، علم محمد الوهابي بوجود مبادرة لاقتراح مشاريع لفائدة اللاجئين في ألمانيا، وبحكم اشتغاله مدربا للرياضة البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب، قام بعرض فكرة مشروع على المسؤولين، الذي أعجبوا بها ومنحوه عقد عمل براتب جيد لدى الاتحاد الرياضي بولاية برلين.

يقول محمد عن مشروعه : "هي فكرة جديدة وفعالة مقارنة بالطرق التقليدية، لأن المعلومة تصل بسهولة للإنسان بفضل وجود عنصر الترفيه، لا سيما إذا تعلق الأمر بالإندماج في المجتمع الألماني، الذي يتميز بالانضباط والدقة ويختلف عن باقي المجتمعات".

 

بتصرف عن  DW

إضافة تعليق

انظر أيضا