انظر أيضا

آخر المقالات

مختبر روسي ينجح في تجربة تجميع أنسجة الإنسان في الفضاء
صحة وجمال

مختبر روسي ينجح في تجربة تجميع أنسجة الإنسان في الفضاء

أعلن مدير مختبر “الطباعة الثلاثية الأبعاد بيوبريم سولييسون ” الروسي للبحوث الحيوية التقنية، يوسف أسواني، اليوم الجمعة ،أن تجربة تجميع أنسجة الإنسان على متن المحطة الفضائية الدولية تكللت بنجاح تام.

ونقلت وكالة الانباء الروسية "تاس " عن أسواني قوله "إن رائد الفضاء الروسي، أوليغ كونونينكو، أجرى العام الماضي على متن المحطة الفضائية الدولية تجربة طباعة أنسجة غضروف بشري، وأنسجة الغدة الدرقية للفأر بواسطة طابعة "أورغان أفتو" الحيوية ثلاثية الأبعاد".

وأضاف "يمكننا التأكيد أن تجميع الأعضاء تكلل بنجاح مع الحفاظ على تركيبها الداخلي" ،موضحا أن كل النماذج للأعضاء المطبوعة سلمت إلى المختبرات التي أكدت نجاح التجربة.

وأشار أسواني إلى أن رائد الفضاء الروسي لم يواجه مشاكل جدية عند طباعة الأعضاء، وليست هناك عوامل أثرت سلبا على نتائج التجربة، مشيرا إلى أن الغدة الدرقية المطبوعة ستزرع على الأرض في فأر حي.

وقال مدير المختبر إن طابعة مثيلة لتلك التي استخدمت في المحطة الفضائية سيتم تصنيعها العام الجاري لتقوم بطباعة أنسجة الإنسان.

وكان مركز "غاغارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء ارسل نسخة جديدة من الطابعة الأحيائية الثلاثية الأبعاد إلى المحطة الفضائية الدولية، وذلك على متن مركبة "سويوز – أم أس – 11" المأهولة التي انطلقت إلى الفضاء يوم 3 دجنبر القادم. 

يشار الى أن النسخة الأولى من الطابعة الإحيائية الثلاثية الأبعاد تحطمت اثناء الهبوط الاضطراري لمركبة "سويوز أم أس – 10" برائدي الفضاء الروسي والأمريكي في أكتوبر الماضي .