العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ماكرون يصف ب"الخطأ" قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

ماكرون يصف ب"الخطأ" قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

DR

وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء ب"الخطأ" قرار نظيره الاميركي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق النووي الايراني.

وقال ماكرون في مقابلة مع التلفزيون الالماني الحكومي تم بث مقاطع منها "اشعر بالاسف لقرار الرئيس الاميركي، اعتقد بانه خطأ، لذلك قررنا نحن الاوروبيين البقاء ملتزمين باتفاق العام 2015". 

واضاف "سنحت لي الفرصة قبل قليل لقول ذلك للرئيس الايراني حسن روحاني". 

وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت قبل قليل ان ماكرون ونظيره الايراني اتفقا خلال محادثة هاتفية على "مواصلة العمل المشترك باتجاه كل الدول المهتمة لمواصلة تطبيق الاتفاق النووي". 

وفي حديثه شدد ماكرون على ان الاولوية هي "لعدم استئناف النظام الايراني انشطته" معربا عن ارتياحه لاولى ردود الفعل الصادرة عن طهران. 

وقال "لم يكن هناك اي تصعيد". 

واضاف "الاهم هو الحفاظ على الاستقرار في الشرق الاوسط". 

ورفض ماكرون الانتقادات حول فشل زيارته الاخيرة لواشنطن حيث حاول عبثا اقناع دونالد ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران. 

وقال "في واشنطن ادركت ان الرئيس ترامب كان يريد الخروج من الاتفاق لهذا السبب اقترحت منذ المؤتمر الصحافي المشترك ان نعمل على اطار اوسع ووصلنا الى هذه المرحلة". 

وتابع انه بات من الضروري "تكملة" الاتفاق القائم "حول النووي بعد 2025 وانشطة ايران البالستية في المنطقة وانشطتها الاقليمية خصوصا في العراق وسوريا واليمن ولبنان". 

واوضح ان "الاقتراح الذي قدمته عندما كنت في واشنطن للرئيس ترامب كان لا تمزقوا كل شيء واذا كان لديهم قلق بشأن ايران فلنركز على ذلك". 

واضاف "قرر (ترامب) ايجاد توتر للوصول على ما اعتقد في وقت معين، الى اتفاق اوسع". 
 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا