انظر أيضا

آخر المقالات

ليبيا.. الكشف عن خطة لتوحيد الأجهزة الأمنية
المغرب العربي

ليبيا.. الكشف عن خطة لتوحيد الأجهزة الأمنية

كشفت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، يوم الثلاثاء، عن تشكيل غرفة أمنية مشتركة للمنطقة الوسطى وجنوب ليبيا ووضع خطة موحدة لمتابعة الخروقات الأمنية في الجنوب، ومواجهة تسرب عناصر أجنبية إلى البلاد.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن وزارة الداخلية بحكومة الوفاق قولها إن "المبادرة تأتي كنتيجة للتحديات التي تواجهها الدولة وفي مقدمتها قضية الإرهاب وإبعاد المؤسسة الأمنية عن التجاذبات السياسية وإعادة توحيدها في إطار إعادة الأمن واستتبابه وربط المنظومات الأمنية بكامل التراب الليبي".

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لدراسة القوانين المتعلقة بالشرطة والتي صدرت إثر الانقسام الحكومي، ومعالجة ثغراتها وتشكيل لجان مشتركة لرسم استراتيجيات كبرى للأمن في البلاد، حيث تضطلع إحدى تلك اللجان بإعداد هيكلة جديدة لوزارة الداخلية، تمهيدا لتوحيد السلطة التنفيذية في البلاد لتكون الأجهزة الأمنية حجر الأساس لتوحيد مؤسسات الدولة.

وأضافت أن المبادرة أكدت على تشكيل غرفة أمنية مشتركة للمنطقة الوسطى والجنوبية وفق منظومة عمل موحدة بشأن المركبات والبوابات وفرق النجدة وإدارة الأدلة الجنائية وملاحقة المطلوبين إلى جانب وضع خطة موحدة لمتابعة الخروقات الأمنية في الجنوب ولاسيما ما يتعلق بتسرب عناصر أجنبية.

وتتضمن المبادرة توحيد الخطاب الإعلامي من خلال إدارة إعلامية مشتركة بعيدة عن التجاذب والخلافات السياسية وتكوين إدارة تدريب لتطوير القدرات الشرطية والأمنية الحالية وتخريج عناصر جديدة بناء على مستجدات الجانب الأمني في البلاد ولاسيما المتعلق بالجريمة التي تتزايد صورها.