انظر أيضا

آخر المقالات

قوانين "الكاف" قد تفرض قرعة صعبة على "الأسود" في نهائيات "كان2019"
رياضة

قوانين "الكاف" قد تفرض قرعة صعبة على "الأسود" في نهائيات "كان2019"

بعد أن ضمن ‘أسود الأطلس’ تأهلهم إلى نهائيات كأس افريقيا للأمم 2019، تنتظر الجماهير المغربية موعد قرعة النهائيات، وذلك بعد أن يتم إجراء مباريات آخر جولة من التصفيات المؤهلة للدورة التي سحبت ‘الكاف’ تنظيمها من الكاميرون ، ومن المنتظر أن تعلن بداية يناير 2019 عن إسم البلد المنظم لها، علما أن كلا من مصر وجنوب افريقيا يتنافسان على شرف التنظيم.

ويحمل 'أسود الأطلس' آمال الجماهير المغربية، في تتويج قاري طال انتظاره، خصوصا وأن المنتخب المغربي سيشارك في دورة 2019 وهو مرشح ضمن منتخبات افريقية قوية أخرى للظفر باللقب، إلا أنه قبل ذلك ستكشف قرعة النهائيات عن أولى الخطوات التي يجب قطعها لأجل التنافس على اللقب.

وبحسب قوانين 'الكاف' وتحديدا الفصل 31 من القانون المنظم لبطولة أمم افريقيا، فإن القرعة ستصنف المنتخبات الـ 15 المؤهلة إلى جانب منتخب البلد المضيف، إلى أربع مجموعات، من أربع فرق، سيتم وضع أربع منتخبات على رأس المجموعات الأربع، مع اعتبار منتخب البلد المضيف على رأس المجموعة الأولى.

وينص البند 73.2 من الفصل 31 على أن تحديد رؤوس المجموعات الثانية والثالثة والرابعة، وكذا جميع إجراءات القرعة يتم تحديدها من طرف لجنة التنظيم التابعة لـ 'الكاف'، وذلك على أساس التصنيف الرسمي للاتحاد الافريقي لكرة القدم، للمنتخبات الوطنية .

وبحسب نفس النص القانوني، فإن موعد وتوقيت سحب القرعة، يتم تحديده أيضا من طرف اللجنة المذكورة، (البند 73.3).

ولا تشير قوانين الكاف، إلى أنها تعتمد على ترتيب الفيفا في إجراءات سحب القرعة، وهو ما جعل مراقبين ومحللين رياضيين، يرون أن القرعة قد لا تخدم كثيرا 'الأسود' ، بالنظر إلى النتائج غير الجيدة للمنتخب الوطني في النسخ السابقة باستثناء تجاوز الدور الاول في الغابون ، وهو قد يجعل المغرب في مجموعة صعبة.

وكان المنتخب المغربي قد ضمن تأهله رسميا إلى نهائيات كأس افريقيا للأمم 2019، وذلك بعد انتهاء مباراة جزر القمر ومالاوي بتفوق الأول بهدفين مقابل هدف، وهو ما يعني تجمد رصيد مالاوي عند أربع 4نقاط، فيما أصبح رصيد جزر القمر خمس 5 نقاط.

وبهذه النتيجة يتصدر المغرب مجموعته بعشر 10 نقاط متبوعا بالكاميرون بثماني نقاط ، ثم جزر القمر ومالاوي ب 5و4نقاط على التوالي.

وبعد تحقيقهم لفوز في غاية الأهمية على منتخب الكاميرون، تصدر 'الأسود' ترتيب المجموعة الثانية، وكان عليهم انتظار نتيجة مباراة جزر القمر ومالاوي للتعرف على الترتيب النهائي للمجموعة، وهي النتيجة التي مكنت المغرب من التأهل رسميا إلى نهائيات كأس افريقيا للأمم 2019.

وتمكن المنتخب الوطني المغربي من تحقيق الفوز بهدفين دون مقابل، على ضيفه المنتخب الكاميروني، برسم الجولة الخامسة وقبل الأخيرة لتصفيات كأس افريقيا للأمم 2019، في المباراة التي أقيمت مساء الجمعة 16 نونبر على أرضية ملعب مركب محمد الخامس.

وفيما يلي المنتخبات التي ضمنت تأهلها رسميا إلى نهائيات البطولة المقبلة:
مصر / تونس / المغرب / الجزائر / موريتانيا / الكاميرون / السنغال / كوت ديفوار / مالي / كينيا / غانا / مدغشقر / نيجيريا / أوغندا .
فيما تنظر المنتخبات المتبقية حتى الجولة الأخيرة في مارس المقبل، لإكمال عقد المتأهلين إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستجري الصيف المقبل.