العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

قادة أوروبيون في زيارة شديدة الأهمية لتركيا لتقييم اتفاق أزمة اللاجئين

DR

تزور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، مرفوقة بعدد من القادة الأوروبيين، بزيارة "شديدة الأهمية" للجنوب التركي، تتفقد خلالها مخيما لللاجئين السوريين بمدينة غازي عنتاب قرب الحدود السورية.

ويتحتم على الأوروبيين، الذين يوجد بينهم  رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك ونائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس، خلال هذه الزيارة إيجاد صيغة توافقية بين إعطاء دفعة لتطبيق الاتفاق مع أنقرة حول المهاجرين والتأكيد على القيم الأوروبية.

وزاد المسؤولون الأتراك من تهديداتهم خلال الأسبوع الجاري، إذ اعتبروا أنهم لن يعودوا ملزمين باحترام بنود الاتفاق، إن لم يطبق الأوروبيون وعودهم بإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات دخول الإتحاد الأوروبي، بحلول يوليوز المقبل.

واشتكت اليونان من ارتفاع عدد المهاجرين السريين القادمين إلى سواحلها، الذين بلغ عددهم نحو 150 شخصا كمعدل يومي، على مدى الأيام الثلاثة الماضية، حسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة.

ولم تصمد فترة تراجع أعداد المهاجرين أكثر من شهر واحد، بعد توقيع الاتفاق الأوروبي-التركي لحل أزمة اللاجئين. ونتيجة لذلك، دعا ألكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني، إلى زيادة توسيع نطاق انتشار القوات البحرية التابعة لحلف الشمال الأطلسي في بحر إيجه، لمواجهة مهربي المهاجرين، رغم الاعتراضات التركية.

تعليق سمير القريوتي ، الكاتب الصحفي ، خبير شؤون الهجرة من روما:

00:01:15

إضافة تعليق

انظر أيضا