العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

صحيفة: أكثر من 500 ألف إيطالي هاجروا للخارج خلال الخمس سنوات الأخيرة

صحيفة: أكثر من 500 ألف إيطالي هاجروا للخارج خلال الخمس سنوات الأخيرة

dr

ذكرت صحيفة (لاستامبا) أن أكثر من 500 ألف إيطالي هاجروا خلال الخمس سنوات الأخيرة إلى بلدان أخرى ، معظمهم من ذوي كفاءات علمية عالية.

وأضافت الصحيفة في مقال تحت عنوان "الرأسمال البشري يغادر إيطاليا " نشرته في عددها الصادر السبت ، أن عدد الإيطاليين الدين غادروا البلاد في للعيش دول أخرى ، من بينها بلدان أوروبية تضاعف خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث انتقل عددهم من 64 ألفا إلى 136 ألفا.

وسجلت أن أغلب الإيطاليين الذين انتقلوا إلى الخارج ينحدرون من جنوب إيطاليا، حيث ترتفع نسبة البطالة أكثر ، مشيرة إلى أن دولا من قبيل فرنسا ثم ألمانيا تعتبر وجهتهم الأولى .

وحسب اليومية فإن نصف الإيطاليين الذين يهاجرون إلى بلدان أخرى هم من فئة شباب ، إذ تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 32 سنة ، بالإضافة إلى ارتفاع هجرة الأطفال دون سن الثامنة عشرة ، ما يدل على هجرة أسر إيطالية بأكملها .

واعتبرت أن تنامي عدد الذين هاجروا إلى الخارج قد يعكس "تراجع نسب النمو " في بلدهم الأصلي أو "وجود صعوبات" اقتصادية و اجتماعية (...)تدفع ذوي الكفاءات العليا إلى الانتقال خارج البلد، مؤكدة على ضرورة وضع استراتيجيات كفيلة ب"الحد من هجرة الأدمغة وذلك قبل فوات الأوان".

و تعد إيطاليا ثالث أكبر اقتصاد في منطقة الأورو، كما حققت خلال السنة الماضية انتعاشا اقتصاديا ملحوظا، إلا أن نسبة بطالة لاتزال مرتفعة في صفوف النساء والشباب على الخصوص ، لاسيما في المناطق الجنوبية للبلاد.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا