العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

سوريا .. عودة طوعية لحوالي 650 نازحا من مناطق لبنانية

سوريا .. عودة طوعية لحوالي 650 نازحا من مناطق لبنانية

غادرت، اليوم الثلاثاء 04 شتنبر، وبشكل طوعي دفعة جديدة من النازحين السوريين وضمت حوالي 650 من عدة مناطق لبنانية في اتجاه سوريا.

وعاد النازحون، الذين كانوا يقيمون في الجنوب والبقاعين الغربي والأوسط بشرق لبنان ومن طرابلس في الشمال ومن محيط العاصمة اللبنانية، إلى مدنهم وقراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ وفي ريف دمشق ومناطق سورية أخرى.

وقد أشرف على ترتيبات عملية مغادرة هذه الدفعة من النازحين إلى سوريا الأمن العام اللبناني بالتنسيق مع الجيش اللبناني والسلطات السورية، حيث غادر معظم هؤلاء عبر 20 حافلة أمنتها الجهات السورية المعنية، فيما استقل البعض سياراته الخاصة.

وقال مصدر في 'الصليب الأحمر اللبناني، في تصريح بالمناسبة، إن فرق الاسعاف التابعة للصليب قدمت مساعدات طبية لعشرات النازحين العائدين، كما واكبت سيارات اسعاف مجهزة العائدين حتى نقطتي 'المصنع' و'العبودية' بناء على طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتعتبر هذه العودة الطوعية السابعة من نوعها للنازحين السوريين وهي الأولى التي تشمل عودة نازحين من مناطق في الشمال ومن محيط بيروت، إضافة إلى مناطق بجنوب وشرق لبنان منذ شهر غشت الماضي بعد استتباب الأمن في عدد كبير من المدن السورية.

وكان الأمن العام اللبناني قد افتتح، مؤخرا، 17 مركزا في معظم المناطق اللبنانية لتسجيل اسماء الراغبين في العودة الطوعية من النازحين السوريين، إضافة إلى مراكز أخرى في مختلف المناطق اللبنانية.

كما أن السلطات اللبنانية سبق أن دعت المجتمع الدولي ومنظماته الأممية إلى مساعدتها على تأمين عودة النازحين السوريين تدريجيا إلى المناطق الآمنة في بلادهم و 'عدم انتظار الحل السياسي للازمة السورية الذي قد يطول'.

ويستضيف لبنان حوالي مليون لاجئ سوري مسجل على قوائم مفوضية اللاجئين الأممية في حين تقول السلطات اللبنانية ان عددهم بقدر بحوالي مليون ونصف مليون نازح.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا