العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

رغم التحذيرات .. الجزائر عازمة على تحرير أسعار المحروقات

رغم التحذيرات .. الجزائر عازمة على تحرير أسعار المحروقات

DR

أبدى وزير المالية الجزائري، عبد الرحمان راوية، أمس الاثنين 02 يوليوز، عزم حكومة الجزائر على تحرير أسعار المحروقات برفع الدعم الموجه لقطاع الطاقة ابتداء من 2019.

وأوضح الوزير الجزائري أن 'السياسة الحالية للدعم لن تستمر على هذا النحو ..'.

 

ويسود تخوف في الأوساط الجزائرية بسب ما تسعى إليه الحكومة الجزائرية، وانعكاس ذلك على جيب المواطن الجزائري.

 

وأكد رواية، أن الدعم لن يستمر في شكله الحالي، مضيفا أن الحكومة الجزائرية ستستعى لتحقيق 'العدالة' للمواطن البسيط.

 

وأضاف رواية أن الحكومة الجزائرية ستسعى لإقناع المواطن الجزائري بإيجابيات هذه الخطوة من خلال حملات تواصلية تقودها السلطات الجزائرية.

 

وتواجه الجزائر بهذا الإجراء المحتمل ومن خلال التمويل غير التقليدي، خطر تفاقم التضخم في البلاد، خصوصا بعد تحذيرات البنك الدوالي الأخيرة.

 

وقال الوزير 'نتخذ جميع القواعد الدقيقة قصد التحكم في هذا الجانب من التمويل غير التقليدي الموجه بشكل كبير للاستثمار لإبقاء نمو مستدام'. 

 

ويرى مراقبون للوضع الجزائري، أن الأزمة الاقتصادية أجبرت الحكومة الجزائرية على تغيير سياستها الاقتصادية بشكل قد تكون عواقبه وخيمة.

 

وحسب المراقبين، فالجزائر الدولة المنتجة للنفط، بإجراء رفع الدعم تفتح الباب أمام مخاطر بالجملة، خاصة مع الارتفاع القياسي لأسعار مختلف المواد الغذائية، وتحرير الأسعار سيزيد من ارتفاعها بالموازاة مع الرسوم الكبيرة التي فرضتها الحكومة الجزائرية مؤخراً على السلع المستوردة.

 

وحسب المختصين فهذه المعطيات ستؤدي إلى انهيار جديد للقدرة الشرائية للمواطن الجزائري في وقت يقدر الخبراء نسبة انهيارها بـ50% منذ بدء الأزمة الاقتصادية قبل 4 سنوات.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا