العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

خليفة حفتر يأمر بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الليبية

DR

أمر اللواءخليفة حفتر الجيش بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية علي خلفية مصادقة البرلمان الايطالي علي إرسال بعثة بحرية عسكرية إلي ليبيا بناء علي طلب حكومة الوفاق الليبية.

 وفي بيان مقتضب نشر علي الصفحة الرسمية للقوات المسلحة الليبية مساء امس الاربعاءقالت فيه إن " القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر يصدر أوامره للقواعد البحرية الليبية في طبرق - بنغازي - راس لأنوف - طرابلس بالتصدي لأي قطعه بحريه تدخل المياه الإقليمية دون إذن من الجيش ".

و يأتي هذا البيان بالتزامن مع إعلان روما مصادقة برلمانها امس علي إرسال بعثة بحرية عسكرية إلي المياه الإقليمية الليبية تنفيذا لطلب من رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج .

وحذرت لجنة الدفاع و الأمن القومي بالبرلمان الليبي المنعقد شرق البلاد إيطاليا، الاثنين، من ما أسمته "" مغبة انتهاك سيادة الدولة الليبية تحت أي ذريعة " وذلك علي خلفية إعلان روما إرسال قطع بحرية عسكرية إلي المياه الليبية لتدريب خفر السواحل الليبي علي عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية بناء علي طلب من رئيس حكومة الوفاق الوطني.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني يوم الأربعاء الماضي إن رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج طلب إرسال وحدات بحرية إلى مياه ليبيا الإقليمية لمكافحة الاتجار بالبشر و ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع السراج عقب محادثات ثنائية جرت في العاصمة روما في ذات اليوم .

وكانت لجنة الدفاع بالبرلمان الليبي قد طلب في بيانه "الاثنين" الماضي من الجيش الليبي " القيام بواجبه الوطني لحماية السيادة الليبية من أي انتهاك لها " .

وقد أحدث إعلان روما عزمها إرسال قطع بحرية إلي ليبيا ردود فعل منددة في ليبيا ما دفع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لنفي منحه الإذن لدخول قوات إيطالية إلى المياه الإقليمية الليبية وذلك في بيان له قال خلاله أن " ما تم الاتفاق عليه مع إيطاليا هو استكمال برنامج دعم خفر السواحل بالتدريب والتجهيز بقدرات تسليحية ومعدات تمكنه من إنقاذ حياة المهاجرين ومواجهة المنظمات التي تقف وراء الهجرة وعمليات التهريب ".

لكن إيطاليا أعلنت في اليوم التالي من نفي السراج أصدار مجلس الوزراء الإيطالي مرسوما يقضي بإرسال بعثة عسكرية بحرية إلى المياه الإقليمية الليبية لدعم حرس السواحل المحلية وفق ما نقله التلفزيون الإيطالي الحكومي .

تحليل مصطفى الفيتوري- محلل سياسي ليبي:  00:01:08

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا