انظر أيضا

آخر المقالات

خبير في أمن المعلومات يوضح كيفية تأمين حسابك بعد اختراق الفيسبوك
Sciences et Technologies

خبير في أمن المعلومات يوضح كيفية تأمين حسابك بعد اختراق الفيسبوك

"إن ما حدث ليس اختراقا بل إن الوصف الصحيح له هو إجراء وقائي قامت به إدارة فيسبوك لحماية 50 مليون حساب من الاختراق بسبب ثغرة أمنية وتقنية" هكذا وصف وليد حجاج، الخبير في أمن المعلومات بمصر واقعة اختراق فيسبوك التي شغلت كل مستخدميه عبر العالم.


في حديثه للعربية.نت قال وليد حجاج إن ما حدث لموقع فيسبوك لم يكن مخيفا بقدر ما هو مطمئن، إذ اكتشف الموقع الأزرق ثغرة أمنية، دفعت إدارته إلى الإسراع بتصحيحها وتلافيها.

وقال المتحدث ذاته إن الحكاية انطلقت في 25  من شتنبر الماضي، عندما أعلن شاب تايواني يدعى "تشاينج"  على الهواء مباشرة، عن نيته اختراق حساب مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، ليتراجع بعدها بيوم واحد، ويقول إنه سيعمل على كشف ثغرة أمنية تمكنه من اختراق أي حساب، وأنه سيقدمها للمسؤولين عن إدارة فيسبوك حتى ينضم لقائمة الشرف الخاصة بالموقع العملاق.

وبالفعل تمكن الشاب التايواني من إيجاد صغرة امنية من خلال زر "فيو اس" الذي يمكن المستخدمين من الغطلاع على لائحة الأشخاص الذين زاروا بروفايلاتهم، تمكنه من الولوج غلى حساباتهم والحصول على كل البيانات والمعلومات التي يريدها.

ونصح حجاج بضرورة تفعيل خطوة التحقق والامان من خلال طلب كود جديد من إدارة فيسبوك، يتم إرساله عبر رسالة خاصة، ثم يفعل لتفادي اختراق ذلك الحساب، أو ان يغير صاحب الحساب المخترق كلمة السر من خلال الضغط على نسيان كلمة السر، ووضع رقم الهاتف الخاص به، ليتم إشعاره بكود على هاتفه يسمح له يتغيير كلمة السر واستعادة حسابه.