انظر أيضا

آخر المقالات

تونس.. إضراب عام جديد يومي 20 و21 فبراير المقبل
المغرب العربي

تونس.. إضراب عام جديد يومي 20 و21 فبراير المقبل

قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر مركزية نقابية في تونس) خوض إضراب عام جديد في الوظيفة العمومية والقطاع العام يومي 20 و21 فبراير المقبل، وفق ما أفاد به الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي.


وقال الطبوبي في ختام أعمال الهيئة الادارية للاتحاد، السبت بالحمامات (حوالي 60 كلم جنوب تونس)، إن هذا القرار 'يأتي بعد انسداد التفاوض مع الحكومة بخصوص الزيادات في الأجور وتعديل القدرة الشرائية للعاملين في قطاع الوظيفة العمومية وعدم تطبيق بنود محضر اتفاق متعلق بالقطاع العام'.
وأكد أن الإضراب ليس غاية في حد ذاته، مشيرا إلى أن الهدف يبقى هو 'إيجاد حلول لتنقية المناخات الاجتماعية التي تحتاجها تونس ولتحقيق استقرار اجتماعي لاستكمال بناء المؤسسات التي تمكن التونسيين من الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية في آجالها القانونية'.
يذكر أن تونس عاشت  الخميس على وقع إضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام بعد فشل آخر حلقات مفاوضات الحوار الاجتماعي بين الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة في التوصل إلى اتفاق حول الزيادة في أجور العاملين في الوظيفة العمومية.
وقال رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد أمس الجمعة إن 'كلفة الإضراب العام كانت باهظة جدا على الاقتصاد التونسي في وقت تحتاج فيه البلاد لمزيد من العمل والإنتاج'.
وقدر خبراء اقتصاديون الكلفة المالية المباشرة لإضراب يوم الخميس الماضي على المالية العمومية بتونس بحوالي 300 مليون دينار تونسي (حوالي 100,8 مليون دولار).