انظر أيضا

آخر المقالات

تونس تحصل على قرض من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 154 مليون دولار
المغرب العربي

تونس تحصل على قرض من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 154 مليون دولار

حصلت تونس على قرض بقيمة 154 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، سيخصص لتغطية وارداتها من الغاز الطبيعي.

وقال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، في تصريحات على هامش توقيع اتفاق القرض مؤخرا، إن هذا التمويل يهدف إلى تحقيق التوازنات المالية للشركة التي تواجه وضعية "حرجة" بفعل ارتفاع سعر البترول وتراجع قيمة الدينار التونسي مقابل العملات الأخرى، إضافة إلى ظاهرة سرقه الكهرباء وتراكم الديون على زبناء الشركة.

وأضاف الهرابي، أن هذا التمويل سيخصص أيضا لتغطية واردات الغاز الطبيعي من الجزائر، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يغطي بالكاد شهرين من استهلاك الكهرباء في تونس وأن رقم أعمال الشركة لا يغطي حاليا كلفة المحروقات.

وأكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري، أن هذا التمويل يندرج في إطار اتفاق مالي بقيمة 1,5 مليار دولار لتغطية حاجيات تونس في مجال التجارة الخارجية واستيراد المواد الأساسية من قبل المؤسسات العمومية، وقع العام الماضي خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية التي انعقدت في تونس ما بين فاتح و 5 أبريل.

وأشار إلى أن التعاون القائم بين تونس والبنك الإسلامي للتنمية مكن من تمويل أكثر من 160 مشروعا في مجال التجارة على امتداد 40 سنة، مضيفا أن عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، سيتركز مستقبلا، على دعم الصادرات والنفاذ إلى الأسواق العربية والإفريقية.

وأكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، رغبة مؤسسته في دعم تونس في مجال ضمان الواردات المتعلقة بالمواد الاستراتيجية.