انظر أيضا

آخر المقالات

تنصيب محمد غاشي رئيسا لجامعة محمد الخامس بالرباط
المغرب العربي

تنصيب محمد غاشي رئيسا لجامعة محمد الخامس بالرباط

جرى الجمعة 14 دجنبر برحاب كلية العلوم بالرباط، تنصيب الأستاذ محمد غاشي في منصب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، في حفل حضره على الخصوص، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي.

وفي كلمة بالمناسبة، أعرب أمزازي عن اعتزازه بتنصيب الرئيس الجديد لجامعة محمد الخامس، التي 'خلفت صدى طيبا بالنظر لعطاءاتها الحافلة التي طبعت مسارها'، مشددا على ضرورة التفاني والتضحية سعيا للارتقاء بالجامعة المغربية.
وشكر المسؤول الحكومي رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، عبد الحنين بلحاج على 'الخدمات الجليلة التي قدمها، ولما تحلى به من خبرة وكفاءة وتدبير محكم'، معربا بالمناسبة عن تهانئه للسيد غاشي الذي حظي بثقة حكومة صاحب الجلالة، متمنيا له التوفيق والسداد في مهمته الجديدة.
ودعا أمزازي إلى جعل الجامعة صرحا من صروح العلم والمعرفة بغية الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة ومواكبة التطور الذي تشهده المملكة في كافة الأصعدة، مشيرا إلى أن الجامعة تحذوها رغبة أكيدة لتعزيز الشراكات مع المحيط الاقتصادي.
وأكد أنه تم اختيار الأستاذ محمد غاشي بناء على مشروعه الرامي إلى تطوير الجامعة وتعزيز إشعاعها في انسجام وتنسيق مع المؤسسات التابعة لها، مضيفا أن منظوره واستراتيجيته سيجعلان من الجامعة فضاء كفيلا بتهييئ مواطن الغد.
وفي كلمة مماثلة، أعرب الأستاذ محمد غاشي عن امتنانه على الثقة التي حظي بها من قبل حكومة صاحب الجلالة، مؤكدا أن جسامة المسؤولية تذكي عزمه القوي وجهده المستمر على 'ضمان مزيد من الإشعاع لجامعتنا الشامخة، التي ظلت قلعة من قلاع المعرفة بغية تحقيق تطلعاتها الثقافية ورهاناتها التنموية'.
وسجل رئيس جامعة محمد الخامس الحاجة إلى تطوير المنظومة الجامعية في سياق معولم في انسجام مع التعليمات الملكية ذات الصلة، مشددا على ضرورة مواصلة العمل الميداني تجويدا للبحث العلمي.
يذكر أن الأستاذ محمد غاشي متخصص في المجالات الطاقية، وحائز على دكتوراه الدولة من كلية العلوم بالرباط، بإشراف مشترك من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بتولوز.
كما شغل منصبي مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، من سنة 2001 إلى سنة 2014، وتم تعيينه منذ مايو 2015 في منصب نائب رئيس مكلف بالحكامة بجامعة محمد الخامس بالرباط.
حضر الحفل وزراء وشخصيات مغربية وأجنبية، بالإضافة إلى رؤساء جامعات مغربية ورؤساء مؤسسات، وكذا شركاء سوسيو اقتصاديون وأساتذة وإداريون وطلبة.
وكان مجلس الحكومة قد صادق مؤخرا، في إطار مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، على تعيين الأستاذ محمد غاشي في منصب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط.