العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تقنيات جديدة تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية

تقنيات جديدة تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية

ذكرت تقارير إعلامية بولونية، الثلاثاء، أن علماء من جامعة لودز البولونية تمكنوا من تطوير تقنيات تساعد فاقدي وضعاف البصر على قراءة اللوحات الفنية الرقمية.

وأوضح المصدر أن باحثين من جامعة لودز التقنية وضعوا برنامجا يساعد ضعاف و فاقدي البصر على قراءة اللوحات الرقمية عبر الصوت ،الذي يحول الألوان والخطوط والرسوم المتضمنة في اللوحات إلى أصوات.

ويعود الفضل في ذلك الى الباحث بشيميسواف روغالسكي، وهو بولوني يعاني بدوره من ضعف البصر ، الذي طور تقنية خاصة مبتكرة تمكن من "سماع" اللوحات، التي هي نسخ رقمية من الأعمال الفنية الأصلية .

وقال الباحث روغالسكي أن التقنية المبتكرة تستحضر كون الألوان في اللوحة غير متجانسة وكثيرة ومعقدة ومختلطة في أحيان كثيرة ،إلا أن الأصوات بإمكانها ترجمتها الى واقع يمكن من قراءة اللوحة ،وعلى المتلقي استخدام مخيلته لمعرفة خبايا اللوحة .

ويعمل البرنامج المبتكر على مسح اللوحة الرقمية، وتحديد مكان كل لون بدقة عالية، وتوليد صوت مناسب لكل لون وبعدها الصورة الإجمالية .

وعلى الراغب في "قراءة " اللوحة الفنية الرقمية ، الاقتراب منها، والوقوف في المكان المخصص لسماع الأصوات المناسبة للألوان المختلفة .

و يسعى مطورو البرنامج حاليا الى تعميمه وتركيب التقنيات الخاصة به في كل المتاحف والمعارض الفنية .

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا