انظر أيضا

آخر المقالات

تصنيف الإقلاع في إفريقيا: المغرب ضمن الدول الناشئة الأقوى أداء
اقتصاد

تصنيف الإقلاع في إفريقيا: المغرب ضمن الدول الناشئة الأقوى أداء

تموقع المغرب، سنة 2016، في المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء، حسب تصنيف سنوي للدول الإفريقية في مجال الإقلاع الاقتصادي، تم توزيعه الجمعة 18 يناير بدكار.


ويقوم التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع) التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السنغالي، مبارك لو، على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي.

وحسب بلاغ للمجموعة البحثية، فإن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، "هي الدلو الأقوى أداء" سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

وحلت السنغال في المرتبة ال12 ضمن فئة "البلدان التي يحتمل أن تكون ناشئة"، فيما تمثلت "البلدان الإفريقية الأضعف أداء في ليبيريا وسيراليون وتشاد وغينيا بيساو وبورندي وجمهورية إفريقيا الوسطى".

ومن ضمن الدول الإفريقية ال45 التي شملها التقرير، فإن 41 بلدا سجلت تحسنا في وضعية إقلاعها خلال الفترة 2015-2016، فيما سجل بلدان تراجعا، ولم يسجل بلد واحد أي تقدم.