العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

بنك المغرب يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

بنك المغرب يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

قرر بنك المغرب، الثلاثاء 25 شتنبر، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 2,25 في المائة، نظرا لأن مستواه الحالي لا يزال ملائما.

 

وأوضح بلاغ صدر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب أنه أخذا بعين الاعتبار التطورات الأخيرة التي ميزت الظرفية الاقتصادية وكذا التوقعات الماكرو اقتصادية التي أعدها البنك المركزي في أفق الفصول الثمانية المقبلة، اعتبر المجلس أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المائة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير.

وأفاد بنك المغرب أنه يتوقع أن يتباطأ التضخم خلال النصف الثاني من 2018 ليصل متوسطه بنهايتها إلى 2,1 في المئة، قبل أن يتراجع إلى 1,2 في المئة في 2019، بينما يرتقب أن يواصل التضخم الأساسي تطوره في مستويات معتدلة تناهز 1 في المائة في 2018 و 1,2 في المائة في 2019.

وأوضح البنك المركزي، في بلاغ صدر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه الذي عقده اليوم الثلاثاء، أنه "من المتوقع أن يتباطأ التضخم خلال النصف الثاني من السنة ليصل متوسط التضخم بنهايتها إلى 2,1 في المائة. وفي سنة 2019، ومع تبدد هذه الصدمات، يتوقع أن يتراجع التضخم إلى 1,2 في المائة. ومن المرتقب أن يواصل التضخم الأساسي، الذي يقيس التوجه الرئيسي للأسعار، تطوره في مستويات معتدلة تناهز 1 في المائة في 2018 و 1,2 في المائة في 2019".

وأضاف البلاغ أن المجلس سجل أيضا أن التضخم، بعد أن بلغ مستويات متدنية في 2017، ارتفع بشكل ملحوظ خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2018، نتيجة للزيادة الكبيرة في أسعار المواد الغذائية المتقلبة الأثمنة وأسعار المنتجات المقننة.

إضافة تعليق

انظر أيضا