العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

النفط يرتفع دولارا بسبب احتجاجات عمان

النفط يرتفع دولارا بسبب احتجاجات عمان

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل اليوم الاثنين بعدما أذكت الاحتجاجات في سلطنة عمان، المخاوف بشأن امدادات الشرق الاوسط بعد انخفاض صادرات النفط الليبية بنسبة كبيرة بسبب الانتفاضة الشعبية هناك ...

وزادت السعودية انتاج النفط لسد أي نقص في الامدادات الليبية لكن المستثمرين قلقون من امتداد الاحتجاجات الى بلدان أخرى من كبار منتجي النفط مثل الكويت أو ايران. وأسوأ الاحتمالات التي تواجهها أسواق النفط هو تعطل امدادات السعودية. وتمتلك المملكة غالبية الطاقة الانتاجية الفائضة في العالم ولا يستطيع أي منتج اخر سد النقص في الامدادات سريعا.
وارتفعت عقود مزيج برنت خام القياس الاوروبي تسليم ابريل نيسان54 ر1 دولار الى68 ر113 دولار للبرميل بحلول الساعة0850 بتوقيت جرينتش بينما ارتفع الخام الامريكي الخفيف10 ر1 دولار الى98 ر98 دولار للبرميل.
وسجل الخامان الاوروبي والامريكي أعلى اغلاق أسبوعي في عامين ونصف العام الاسبوع الماضي.
وقال ادوارد ماير كبير محللي السلع الاولية لدى ام.اف جلوبال "من الواضح أن السوق في حالة خوف في الوقت الراهن اذ أن المتعاملين ينظرون الى ما هو أبعد من ليبيا ويتساءلون ان كانت الاضطرابات الراهنة ستمتد شرقا الى بلدان الخليج الغنية بالنفط بطريقة أكثر حدة وزعزعة للاستقرار"، وأضاف "التحليل الهاديء سيدعونا لاستنتاج أن الارتفاع الحالي في الاسعار ربما يكون مبالغا فيه"، مشيرا الى أن انتاج ليبيا من النفط لا يشكل سوي اثنين في المئة من الانتاج العالمي.

إضافة تعليق

انظر أيضا