العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب يشارك في الدورة ال75 لمهرجان البندقية الدولي للسينما

المغرب يشارك في الدورة ال75 لمهرجان البندقية الدولي للسينما

افتتحت مساء اليوم الأربعاء بمدينة البندقية الإيطالية فعاليات الدورة الخامسة و السبعين لمهرجان البندقية الدولي للسينما، بمشاركة المغرب.

و يشارك المغرب في هذا المحفل السينمائي بالفيلم الطويل "القديس المجهول" للمخرج علاء الدين الجم و هو من إنتاج المغرب، فرنسا و قطر، و سيعرض ضمن أفلام آخرى في قسم "جسر الإنتاج" الذي يروم التعريف بالمشاريع السينمائية و تبادل الأفكار حول أفلام قيد الإنجاز، و قد تم اختيار الفيلم المغربي في سوق تمويل الأفلام إلى جانب أفلام أخرى، من بينها "في حدا هون؟" للمخرج أحمد غصين و من إنتاج لبنان، فرنسا، ألمانيا و قطر.

و افتتح مهرجان فينيسيا فعالياته ، التي يحضرها كبار مشاهير عالم الفن السابع، بعرض فيلم "فيرست مان" (الرجل الأول) لمخرجه داميان تشازيل الذي تدور أحداثه حول قصة رائد الفضاء نيل أرمسترونغ، و يؤدي دور البطولة الممثل العالمي رايان غوسلينغ .

و سيتنافس "فيرست مان" ضمن 21 فيلما على جائزة الأسد الذهبي، وقد يتنافس أيضا على جائزة أوسكار العام المقبل.

و تتضمن قائمة الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان فيلم "روما" للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، وفيلم "سوسبيريا" للمخرج لوكا غواداجنينو، وهو إعادة لفيلم الرعب الذي صدر في سبعينيات القرن الماضي.

كما سيتم خلال هذا الحدث البارز، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية ثامن شتنبر المقبل ، عرض أحدث فيلم المخرجين الأخوين جويل وإثيان كوهين وهو "ذا بالاد أوف بستر سكروغز"، إضافة إلى عرض أفلام لمخرجين من دول عربية.

و وجهت لمهرجان البندقية السينمائي في دورته الخامسة و السبعين بعض الانتقادات لاقتصار الحضور النسائي في المسابقة الرسمية هذا العام على مخرجة واحدة.

باستثناء فيلم "ذا نايتنغيل" للمخرجة الأسترالية جينفر كينت، جميع الأعمال السينمائية المتنافسة على جائزة الأسد الذهبي هي لمخرجين .

و يرتقب عرض أفلام خارج نطاق المنافسة أبرزها فيلم "أي ستار إز بورن" الذي يعد أول تجربة إخراج للممثل برادلي كوبر الذي يقوم أيضا بدور البطولة بجانب المغنية ليدي غاغا.

و قد عرض، مهرجان فينيسيا الدولي ، الذي يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، أفلاما فازت بجائزة أوسكار أفضل فيلم، مثل فيلم "شيب أوف ووتر" عام 2017 ، الذي حاز أيضا على جائزة الأسد الذهبي السنة الماضية.

و بحسب المنظمين من المقرر تسليم جوائز مهرجان البندقية الدولي للسينما خلال حفل سيقام في الثامن من شثتبر المقبل.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا