العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب يسجل ارتفاعاً في إنتاج الطاقة الكهربائية متم أبريل 2018

المغرب يسجل ارتفاعاً في إنتاج الطاقة الكهربائية متم أبريل 2018

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية حافظ على تطوره الإيجابي حتى متم أبريل 2018، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6,5 في المائة بعد تسجيل ارتفاع بنسبة 1,5 في المائة سنة قبل ذلك.

 وأوضحت المديرية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى الأداء الجيد لإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (زائد 12,6 في المائة)، وإنتاج القطاع الخاص (زائد 3,3 في المائة) حتى متم شهر أبريل 2018 بعد شبه ركود سنة قبل ذلك (زائد 0,4 في المائة).

   وفي ما يخص مبادلات القطاع مع الخارج انخفض حجم الواردات من الطاقة الكهربائية بنسبة 17,7 في المائة برسم الأشهر الأربعة الأولى من 2018، أخذا بعين الاعتبار نسبة 2,2 في المائة من حجم الطاقة الصافية، بعد نسبة 3,6 في المائة سنة قبل ذلك.

   وبخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، أشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية إلى ارتفاع الاستهلاك بنسبة 0,9 في المائة متم أبريل 2018، مقابل زائد 2,5 في المائة سنة قبل ذلك، مبرزة أن هذا التطور يأتي من ارتفاع مبيعات الطاقة ذات التوتر العالي جدا، والعالي والمتوسط بنسبة 0,1 في المائة وارتفاع بنسبة 3,4 في المائة من استهلاك الطاقة ذات التوتر المنخفض.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا