العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب_مكناس : أخنوش يعرض أرقاما متفائلة تبرز نجاعة مخطط المغرب الأخضر

DR:Map

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، في كلمة خلال افتتاح الدورة التاسعة للمناظرة الوطنية للفلاحة، الاثنين، بمكناس تحت شعار "إمدادات الماء.. الفلاحة والأمن الغذائي"، أن مخطط المغرب الأخضر مكن من خلق أزيد من 300 ألف استغلالية فلاحية، لتنتقل من مليون و500 ألف الى مليون و800 ألف.

وقال أخنوش إن مكننة الفلاحة المغربية سجلت تقدما ملموسا، بحيث وصلت إلى 8,03 جرار لكل 1000 هكتار عوض 4,9 قبل تفعيل مخطط المغرب الأخضر.

وأعلن أخنوش أنه من المرتقب أن يحقق إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2016- 2017 رقما قياسيا يبلغ 102 مليون قنطار، بارتفاع يقدر بـ 203 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي، وهو الرقم الذي يتجاوز الأهداف التي حددها مخطط "المغرب الأخضر".

وأضاف أخنوش، أن التقديرات تشير إلى أن الإنتاج القياسي لهذه السنة موزع على الأنواع الرئيسية الثلاثة من الحبوب بواقع 49,4 مليون قنطار من القمح اللين، و28,9 مليون قنطار من الشعير، و23,3 مليون قنطار من القمح الصلب.

وذكر الوزير المغربي أن مخطط المغرب الأخضر طور منذ إطلاقه ثلاثة برامج رئيسية لملاءمة الفلاحة مع التغيرات المناخية، كما وضع الحفاظ على الموارد المائية في صلب أولوياته، موضحا أن الأمر يتعلق بالبرنامج الوطني لاقتصاد الماء في السقي، وبرنامج توسيع السقي، وبرنامج الشراكة في القطاعين العام والخاص في مجالي الري.

تقير عفاف بوشيخي ، موفدتنا الخاصة  00:01:28

إضافة تعليق

انظر أيضا