العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الطريقة الريسونية تتحف جمهور مهرجان فاس للثقافة الصوفية بعرض في فن السماع

الطريقة الريسونية تتحف جمهور مهرجان فاس للثقافة الصوفية بعرض في فن السماع

تواصلت الثلاثاء بمنتزه جنان السبيل بفاس، الأمسيات الفنية المبرمجة ضمن مهرجان فاس للثقافة الصوفية، بعرض في فن السماع قدمته فرقة الطريقة الريسونية.

وأمام جمهور غفير، عبرت فرقة الطريقة الريسونية عن مختلف مظاهر الإيمان والتقوى من خلال مناجاة الله سبحانه وتعالى ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم . وسافرت المجموعة الفنية بعشاق وأتباع الطرق الصوفية عبر الزمن، حيث تشع قيم الأخلاق والسعادة الروحية التي ما فتئ الانشاد الصوفي يرسخها.

وقدمت المجموعة لوحات فنية تمتح من أصول وتقاليد السماع الصوفي المغربي الذي يتغنى عبر ترانيم صوفية بأشعار متصوفة كبار احتفوا في إشراقاتهم بدين المحبة وبقيم التعايش والإيثار واحترام الآخر.

يشار الى أن مهرجان فاس للثقافة الصوفية الذي نظمت دورته الأولى سنة 2007 يهدف الى الإسهام في إعادة اكتشاف المغاربة للثقافة الصوفية بمختلف تجلياتها الإبداعية والفنية مع تمكينهم من الولوج الى هذا التنوع الفني والفكري والروحي الذي تعكسه هذه الثقافة بروادها الكبار.

كما يسعى هذا الحدث الثقافي والفني الذي أضحى يستقطب مع توالي الدورات العديد من المفكرين والباحثين إلى جانب عشاق الموسيقى الصوفية من المغرب والخارج إلى تعزيز ودعم وضعية المغرب في الحوار بين الثقافات عبر بناء قنطرة تصل بين الشرق والغرب .

ويشكل مهرجان فاس للثقافة الصوفية إلى جانب مواعيد فنية أخرى كمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة إحدى المحطات الثقافية والفنية الكبرى للعاصمة الروحية للمملكة التي تستهوي عشاق هذه الأنماط الفنية.

إضافة تعليق

انظر أيضا