العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الاتحاد الأوروبي سيتخذ ابتداء من الجمعة اجراءات حمائية لشركاتها ضد عقوبات واشطن على إيران

الاتحاد الأوروبي سيتخذ ابتداء من الجمعة اجراءات حمائية لشركاتها ضد عقوبات واشطن على إيران

DR

أكد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الخميس في صوفيا ،أن الاتحاد الأوروبي سيبدأ ،اعتبارا من يوم غد الجمعة ، في اتخاذ إجراءات لحماية نفسه وشركاته من تداعيات العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وأوضح يونكر، في مؤتمر صحفي على هامش قمة الاتحاد الأوروبي ودول غرب منطقة البلقان في العاصمة البلغارية صوفيا، أن دول أوروبا اتخذت قرارا بإعادة تطبيق ما يسمى بـ"قانون العرقلة" ،الصادر عام 1996 ،لحماية شركاتها من تأثير الخطوات الأمريكية "الأحادية ".

وتعليقا على رد أوروبا على إعادة تطبيق الولايات المتحدة عقوباتها ضد إيران بسبب برنامجها النووي ،اعتبر يونكير أنه " حان الوقت للعمل ، ومن تم إطلاق عملية تطبيق "قانون العرقلة" الصادر عام 1996 ،الذي يهدف الى الحد من التأثير العابر للحدود للعقوبات الأمريكية في الاتحاد الأوروبي".

وشدد على أن أوروبا "لن تبقي العقوبات الأمريكية دون رد"، موضحا أن "من واجب المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي في حماية شركاتها وخاصة الصغيرة والمتوسطة ".

وأشار يونكر إلى أن تطبيق هذا الإجراء تم دعمه من قبل قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال جلسة مناقشة خاصة عقدت مساء أمس الأربعاء، مضيفا أنه تم أيضا اتخاذ قرار تسهيل بنك الاستثمار الأوروبي لعمليات الاستثمار للشركات الأوروبية في إيران.

وأكد بونكر أن المفوضية الأوروبية ستدعم مواصلة تعاون دول المنطقة مع إيران، وذكر أن المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة، ميغيل آرياس كانيينتيه، سيتوجه بعد يومين إلى إيران لإجراء مفاوضات مع المسؤولين المحليين.

ويمنع "قانون العرقلة" الشركات الأوروبية من تطبيق بعض العقوبات ،التي تفرضها الولايات المتحدة .

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا