انظر أيضا

آخر المقالات

الأردن يقرر منح الجنسية أو الإقامة الدائمة للمستثمرين
اقتصاد

الأردن يقرر منح الجنسية أو الإقامة الدائمة للمستثمرين

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الاثنين، أنها قررت منح الجنسية أو الإقامة الدائمة للمستثمرين، وذلك لغاية تشجيع الاستثمار في المملكة.


وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، في مؤتمر صحفي، إن "مجلس الوزراء ولغايات تشجيع الاستثمار وتعزيز البيئة الاقتصادية وتوفير فرص عمل، قرر الموافقة على منح المستثمرين الجنسية الأردنية أو الإقامة الدائمة في المملكة وحسب التشريعات النافذة".

وأكد المومني أنه تمنح للمستثمر الجنسية الأردنية، في حالة إيداعه وديعة بقيمة مليون وخمسمائة ألف دولار لدى البنك المركزي الأردني دون فائدة لمدة خمس سنوات، أو شراء سندات خزينة بقيمة مليون وخمسمائة ألف دولار لمدة 10 سنوات بفائدة يحددها البنك.

كما سيتم منح الجنسية للمستثمر أيضا، عند شرائه أسهما في شركات أردنية بمبلغ مليون وخمسمائة ألف دولار "ضمن محافظ استثمارية فعالة"، والاستثمار في الشركات الصغيرة أو المتوسطة بمبلغ مليون دولار ولمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وأضاف الوزير أنه سيتم منح الجنسية كذلك للمستثمر في حالة إنشاء وتسجيل مشروع استثماري في أي من القطاعات الاقتصادية الانتاجية برأسمال مدفوع لا يقل عن 2 مليون دولار أو لا يقل عن مليون وخمسمائة ألف دولار خارج حدود محافظة العاصمة، شريطة توفير ما لا يقل عن 20 فرصة شغل لأردنيين، مع التسجيل في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وأن يكون التشغيل الفعلي للمشروع لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وأكد المومني أنه سيتم منح المستثمر "الإقامة الدائمة عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار(حوالى 282 الف دولار) والاحتفاظ به مدة لا تقل عن 10 سنوات".

وأشار الوزير إلى أنه يتم كذلك، "منح (زوجة المستثمر وبناته العازبات والأرامل والمطلقات اللواتي يعشن في كنفه وأولاده الذين لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة ووالديه اللذين يعولهما) الجنسية الأردنية أو الإقامة الدائمة حسب مقتضى الحاجة".

وبحسب المومني، فإنه سيتم تطبيق هذه الأسس "على 500 مستثمر سنويا بعد إجراء التدقيق الأمني"، مشيرا إلى أنه في حال "أي إخلال بأي شرط من هذه الشروط يتم سحب الجنسية أو الإقامة الدائمة".