العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ارتفاع سعر النفط ينال من الدولار

ارتفاع سعر النفط ينال من الدولار

حوم الدولار بالقرب من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر اليوم الاثنين، متأثرا بتوقعات بأن مخاطر ارتفاع أسعار النفط على النمو، ستبقي السياسة النقدية الامريكية ميسرة على العكس من التوقعات لسياسة أكثر تشددا من بنوك مركزية رئيسية أخرى. وظل الفرنك السويسري قويا بفضل سمعته كملاذ امن في ظل التوترات المستمرة في ليبيا ومخاوف من امتدادها. ...

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة عملات رئيسية2 ر0 بالمئة الى120 ر77 .
ومن شأن نزول عن881 ر76 أن يعود بالمؤشر الى مستويات منخفضة لم يشهدها منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني. وتلقى الدولار ضربات عنيفة من ارتفاع أسعار النفط مع قلق المستثمرين من أن الاقتصاد الامريكي سيعاني أكثر من غيره نظرا لاعتماده الكبير على الانفاق الاستهلاكي من أجل النمو.
وقال لي هاردمان محلل العملات لدى بي.تي.ام-يو.اف.جيه "ارتفاع أسعار النفط يساعد في توسيع تباين السياسة المفترض بين مجلس الاحتياطي الامريكي والبنوك المركزية الرئيسية الاخرى.
"يرى البنك المركزي الاوروبي في ارتفاع سعر الخام عاملا يدفع التضخم للارتفاع بينما يراه مجلس الاحتياطي عاملا سلبيا للنمو. يعزز هذا فرص صعود اليورو في الاجل القريب."
وارتفع اليورو نحو1 ر0 بالمئة الى3761 ر1 دولار مقتربا بذلك من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع3837 ر1 دولار الذي سجله يوم الجمعة. وقال محللون فنيون انه ينبغي اختراق أعلى مستوى لليورو منذ مطلع العام عند3862 ر1 دولار لاكتساب قوة دفع جديدة. لكن العملة الموحدة قد تتعرض أيضا لعمليات بيع لجني الارباح حيث تظهر أحدث بيانات قيام المضاربين بتعزيز رهاناتهم على ارتفاع اليورو لاعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول في الاسبوع المنتهي22 فبراير.
واستقر الدولار مقابل الفرنك السويسري عند9280 ر0 فرنك مقتربا من مستواه القياسي المنخفض9229 ر0 الذي سجله على منصة اي.بي.اس الاسبوع الماضي. ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو الذي سجل2750 ر1 فرنك ومن المتوقع أن يجد دعما رئيسيا عند2705 ر1 فرنك.
واستقر الدولار عند72 ر81 ين مفتقرا الى قوة الدفع قبيل سلسلة من الاحداث المهمة هذا الاسبوع. واضافة الى شهادة سيدلي بها بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الامريكي/ يعقد البنك المركزي الاوروبي اجتماعا وتصدر بيانات الوظائف الامريكية وهو ما قد يرسم الخط العام للسوق في الاسابيع القادمة.

إضافة تعليق

انظر أيضا