العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إسبانيا .. الحكومة تسعى إلى تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 2.5 في المائة خلال 2018

إسبانيا .. الحكومة تسعى إلى تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 2.5 في المائة خلال 2018

أكد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي أن الحكومة تسعى إلى تحقيق نسبة نمو لا تقل عن2.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال السنة الجارية وهي نسبة تتجاوز التوقعات السابقة التي كانت قد حددت نسبة نمو الاقتصاد الإسباني في 3 ر 2 في المائة سنة 2018 .

وقال ماريانو راخوي خلال المنتدى الذي نظمته صحيفة ( أ بي سي ) " أعلن أن هذه السنة ستكون لدينا توقعات للنمو تصل على الأقل إلى 5 ر 2 في المائة مع خلق 400 ألف منصب شغل " .

كما أعرب عن أمله في أن يتجاوز الأداء الاقتصادي هذه التقديرات كما حدث في سنة 2017 عندما حقق الاقتصاد الإسباني نموا بمقدار 1 ر 3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي وتمكن من إحداث 600 ألف منصب شغل مسجلا بذلك للسنة الثالثة على التوالي نموا يتجاوز نسبة 3 في المائة .

وذكر ماريانو راخوي بأن إسبانيا وصلت سنة 2017 إلى المستوى الذي كان عليه نمو ناتجها الداخلي الخام وكذا الإيرادات الضريبية قبل الأزمة الاقتصادية لعام 2008 مشيرا إلى أنه تم في نفس الوقت وخلال أربع سنوات متتالية إحداث أكثر من 500 ألف منصب شغل مما مكن من الوصول إلى رقم 19 مليون شخص ممن لديهم عمل .

وقال رئيس الحكومة الإسبانية " نحن نقود اقتصادا أقوى وأكثر تنوعا وأكثر توازنا وأكثر قدرة على المنافسة .. اقتصاد أكثر انفتاحا وأكثر إنتاجية وأكثر قدرة على التكيف مع متطلبات العولمة " .

وأضاف أن الحكومة ستواصل العمل من أجل تقليص الفوارق وذلك عبر مبادرات من بينها إعادة تقييم الحد الأدنى للأجور الخاص بالمهنيين " .

يشار إلى أن الحكومة الإسبانية كانت قد خفضت خلال شهر أكتوبر الماضي من توقعاتها بخصوص نسبة النمو للسنة الجارية وذلك بسبب تداعيات الأزمة السياسية التي تعيشها منطقة كتالونيا .

كما أن نسبة البطالة التي تراجعت مع نهاية سنة 2017 إلى 5 ر 16 في المائة بعد أن وصلت خلال الأزمة الاقتصادية إلى 27 في المائة لا تزال رغم كل ذلك من بين أعلى النسب بمنطقة الأورو إذ تحتل إسبانيا الرتبة الثانية بعد اليونان .

إضافة تعليق

انظر أيضا