Actualités : Sciences & Technologie Imprimer cet article S'abonner au flux rss de cette rubrique Agrandir la taille de la policeReduire la taille de la police
تقنية حديثة لعلاج فقدان البصر

توصل فريق من الباحثين الفرنسيين إلى تقنية لحل المشاكل الجسيمة التي تصيب العين وتدمر الشبكية وتؤدي إلى فقدان البصر، من خلال استخدام ثلاثة تقنيات تكنولوجية حديثة.
 


وأوضح الباحثون أن أول هذه التقنيات تتمثل في زرع شريحة إلكترونية في الشبكية أو مباشرة في قشرة الدماغ مع وصلة على ميكرو كاميرا، وهذه العين الإلكترونية تعطي للمريض رؤية مشوشة، مما دفع بالمتخصصين إلى العمل أكثر لتحقيق بعض التجارب من أجل تحسين الرؤية، وذلك قبل عام 2020.

وتعتمد التقنية الثانية على الخلايا الجذعية والعلاج الجيني الذى يقوم به البروفسور مارك بشنسكي الذي نجح في عبور مرحلة من مراحل هذا العلاج، توصل من خلاله إلى إنتاج عضو معقد من خلال الخلايا.

أما التقنية الثالثة، فتعتمد على العلاج الجيني الخاص بالذين لديهم مشاكل وراثية في الشبكية، وقد أجريت التجارب على كلب في بداية هذا العام وأجريت فيما بعد على الإنسان، ونجحت في إعادة النظر لثلاثة من المرضى الذين يعانون من شكل نادر من أشكال فقدان البصر تؤدي إلى العمى الكلي.

وكان فريق من العلماء اليابانيين قد توصل إلى استخدام خلايا جذعية من الأجنة في علاج شبكية الفأر ونشرت نتائج هذه الأبحاث في مجلة "ناتشر" بتاريخ 11 أبريل 2011. وقد أعطى العلماء الأمل في القدرة على نجاح علاج فقدان البصر في غضون عام 2025.

يشار إلى أن مليون فرنسي يعانون من أمراض شبكية العين التي تؤدي إلى فقدان البصر في الكبر، والتي تصيب فرنسيا من بين ثلاثة وتؤدى إلى تدمير الشبكية. ويتزايد هذا العدد كلما تقدم العمر وتضاعف عدد المسنين في فرنسا.




و م ع
08/03/2012 à 08:30
    Partage sur Facebook Partager        
Lire aussi
Page : <<   1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26   >>
Maghreb مغاربي
International دولي
Sport رياضة
Economie اقتصاد
Divers منوعات
MultiSound
Art & Culture فن وثقافة
Clap!
Santé & Bien être صحة وجمال
Famille & Société أسرة ومجتمع
Mode & Déco موضة وديكور