Actualités : Art Imprimer cet article S'abonner au flux rss de cette rubrique Agrandir la taille de la policeReduire la taille de la police
في مصر دعوة لتشكيل جبهة للدفاع عن حرية التعبير
أفاد المنتج محمد العدل ان عددا كبيرا من المثقفين والمبدعين ومجموعة كبيرة من المؤسسات الفنية والثقافية، قررت تشكيل جبهة المبدعين المصريين للدفاع عن حرية التعبير وحق المعرفة.

وقال العدل انه "اثر صعود التيار الاسلامي في الانتخابات الاخيرة وتصريحات بعض قيادات هذا التيار المسيئة لكبار المثقفين المصريين والفن المصري خصوصا الهجوم على الاديب المصري الحاصل على جائزة نوبل للاداب عام 1988 نجيب محفوظ دفعت عددا من المثقفين والفنانين للقاءات متعددة".

وتابع "واتفقوا خلال لقاءاتهم على الدعوة لتشكيل جبهة المبدعين المصريين التي ستعقد اول مؤتمر لها في نقابة الصحافيين المصريين السبت المقبل لاعلان مواقفها تحت عنوان +الدفاع عن حرية التعبير وحق المعرفة+" واكد العدل على ان "المثقفين والفنانين لا يخشون صعود التيار الاسلامي وسيطرته على البرلمان لكننا نؤكد على حرية التعبير فالثقافة المصرية لها امتدادها العريق في كل مجالاتها الابداعية شعرا ورواية ومسرحا وفنا تشكيليا وسينما وكل المجالات الابداعية المختلفة".

ومن بين المشاركين في الدعوة من المؤسسات والكيانات غرفة صناعة السينما واتحاد الكتاب ونقابة المهن السينمائية والموسيقية ونقابة المهن الفنية ونقابة الفنانين التشكيليين والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ونادي القلم المصري.

الى جانب جمعية الكاتبات المصريات، وورشة القاهرة، وورشة الاسكندرية ونقابة الاثريين واتحاد الغرف السياحية، ونقابة المرشدين السياحيين والعديد من الائتلافات الثقافية والشبابية التي ظهرت خلال ثورة 25 يناير.

ومن الشخصيات العامة، سيشارك في المؤتمر رئيس لجنة ملاحقة الاموال المنهوبة من مصر حسام عيسى والروائي علاء الاسواني، والكاتب جمال فهمي والعديد من الشخصيات.

ووجهت الدعوة ايضا الى حسنين هيكل، واحمد زويل، وثروت عكاشة وغيرهم من كبار الشخصيات العامة اضافة الى وزراء سابقين.

وخلال اللقاء الذي سيديره محمد العدل، سيلقي المخرج داود عبد السيد كلمة عن السينمائيين والنجم محمود حميدة عن الفنانين والشاعر الشعبي سيد حجاب عن الشعراء والروائي بهاء طاهر عن الادب والفنان محمد عبله عن الفنانين التشكيليين والكاتبة سكينة فؤاد عن الاعلاميين والمخرج المسرحي عصام السيد عن المسرح.

واوضح العدل ان "الهدف من كل ذلك ايضا الخروج بتوصيات حول الثقافة المصرية والتاكيد على ان هذه الجبهة ستعمل على دعم اي كيان قد يتعرض لاي قمع الى جانب التاكيد على ان يمثل المثقفون والفنانون بقوة في لجنة صياغة الدستور لانهم اكثر من يقدر اوضاع البلاد ويعمل للحفاظ على حرية مواطنيها".



أ ف ب - بتصرف
09/01/2012 à 15:26
    Partage sur Facebook Partager        
Lire aussi
Page : <<   1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27   >>