Actualités : Sciences Imprimer cet article S'abonner au flux rss de cette rubrique Agrandir la taille de la policeReduire la taille de la police
اتفاقية دولية لدعم برنامج مكافحة السيدا والسل بالمغرب
تم في ختام المؤتمر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا بالدار البيضاء التوقيع على اتفاقية تتعلق بدعم برنامج مكافحة السيدا والسل بالمغرب بغلاف مالي يقدر ب`54 مليون دولار.

و ستمكن هذه الاتفاقية, التي وقعتها وزيرة الصحة ياسمينة بادو ومسؤول قطاع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا يوسف عبد الجليل، من تعزيز برنامج مكافحة السيدا بالمغرب للفترة الممتدة ما بين 2012 و2016.

و سيتم تخصيص الميزانية المتضمنة في هذه الاتفاقية لتعزيز برنامج التكفل بمرضى السل، من خلال تعبئة المجتمع المحلي وكذا جميع القطاعات الأخرى, فضلا عن الرفع إلى 80 بالمائة من نسبة تشخيص اختبار فيروس نقص المناعة البشرية بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة.

هذه الاتفاقية, المتفرعة إلى شقين الأول يتعلق بالسيدا والثاني بالسل, تعد ثمرة مجهودات وزارة الصحة وشركائها في مجال تنسيق أنشطة مكافحة السيدا والسل, بما في ذلك توسيع البرامج الوقائية من فيروس نقص المناعة البشرية, واعتماد العلاج المجاني لجميع المرضى الذين خضعوا للتشخيص.

 السيدة بادو, قالت في كلمة بالمناسبة، إن دعم برنامج المغرب في مكافحة السيدا والسل بالمغرب سيمكن من دعم المنظومة الصحية ككل, مشيرة, في هذا الصدد, إلى أهمية تأهيل المختبرات الاستشفائية التي تساهم في إجراء تحاليل بالنسبة للكشف عن السيدا والسل.

و أضافت أن الدعم الموجه لمجال السيدا سيسمح بالحد من معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والولوج الشامل لخدمات الوقاية والعلاج, مع اعتماد المقاربة القائمة على النوع واحترام حقوق الإنسان.

أما بالنسبة للسل, فأوضحت الوزيرة أن مقترح المغرب للاستفادة من دعم الصندوق العالمي, فيهدف إلى تسريع الحد من عبء السل, وذلك من خلال تحسين نوعية الخدمات الصحية والرفع من تعبئة المجتمع المدني لمكافحة هذا الداء.

من جهته, أكد عبد الجليل على أن حصول المغرب على هذا الدعم يعكس جدارته وأهمية أدائه في المجال الصحي, المتجسد أساسا في أنشطة وزارة الصحة والشركاء من المجتمع المدني.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا, الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية من 19 إلى 21 من الشهر الجاري, شكل مناسبة لتبادل التجارب والمعارف, مع إبراز أهمية توجهات وبرامج الصندوق العالمي...



بوابة ميدي1
22/10/2011 à 20:00
    Partage sur Facebook Partager        
Lire aussi
Page : <<   1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27   >>