Actualités : Maghreb Imprimer cet article S'abonner au flux rss de cette rubrique Agrandir la taille de la policeReduire la taille de la police
العاهل المغربي يضع الحجر الأساس لإنجاز مركز البحث والتنمية والابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى
أشرفَ العاهلُ المغربي الملك محمد السادس الأربعاء بعمالة مقاطعات الحي الحسني على وضع الحجر الأساس لبناء مركز البحث و التنمية و الابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى.

و يعكسُ هذا المشروع الذي رصدت له استثمارات تفوق 43 مليون درهم حرص العاهلِ المغربي على جعل العنصر البشري يكتسب كل ضروب المعرفة و التأهيل و كذا الاهتمام الخاص الذي يوليه العاهل المغربي لقطاع البحث و التنمية الذي يعتبر مفتاح التقدم والنمو.

كما يندرج إنجاز هذا المركز العلمي الهام في إطار الجهود الدؤوبة التي ما فتئ العاهل المغربي يبذلها بهدف جعل الأمة المغربية مجتمعا منتجا و منفتحا على علوم و تكنولوجيات العصر.

و ستنجز هذه المؤسسة الجديدة على مساحة 1600 متر مربع تعود للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك التابعة لجامعة الحسن الثاني.

و ستشتمل على مختبرات للإعلاميات و الكهرباء و الميكانيك بما يتيحُ تعزيز آليات البحث بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء و الميكانيك و تشكيل فرق جديدة و موضوعات و محاور للبحث ذات إمكانيات قوية للتطوير و تكوين مهندسين في المهن العالمية الجديدة للمغرب.

و يعدُّ هذا المشروع ثمرة شراكة بين المدرسة الوطنية العليا للكهرباء و الميكانيك و مجلس الجهة و أكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التقنيات و شركة سافران أنجينيرينغ سيرفيس و مجموعة كوسيمار و جمعية شركات تيكنوبارك و المركز الوطني للبحث العلمي و التقني و جمعية كلوستر إلكترونيك و ميكاترونيك و ميكانيك المغرب و مجموعة فيات لصناعة السيارات بالمغرب.

و سيسهل مركز البحث المرور من الفكرة إلى المنتوج من خلال توفير فضاء و تنظيم و خدمات تتيح لمختلف الفاعلين لاسيما الفاعلين الصناعيين تبادل الأفكار والعمل في إطار فريقوذلك خلال مختلف مراحل مسلسل الابتكار.

و سيأتي مركز البحث والتنمية و الابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى لمواكبة سياسة الأوراش الكبرى التي أطلقها العاهل المغربي و تعزيز إستراتيجية التنمية الصناعية "مخطط الإقلاع الصناعي" الذي مكن من تقوية إقبال العديد من المقاولات على العمل بالمغرب لاسيما في مجالات صناعة الطائرات و السيارات و الإلكتروميكانيك وبالتالي تعزيز الطفرة التنموية التي تشهدها جهة الدار البيضاء الكبرى.



و.م.ع بالتصرف
22/10/2014 à 22:50
    Partage sur Facebook Partager        
Lire aussi
Page : <<   1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27   >>