Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

مشاورات تشكيل الحكومة المغربية الجديدة...أي جديد ؟

مشاورات تشكيل الحكومة المغربية الجديدة...أي جديد ؟

جدد رئيس الحكومة المغربية المعين عبد الإله ابن كيران اليوم التأكيد على أن الحكومة المقبلة ستكونُ مشكلة من الأغلبية السابقة بدون زيادة و لانقصان... من جانب اخر أكد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ان تشكيل الحكومة ليس أمرا حزبيا ضيقا بل مسؤولية كبيرة تجاه الدولة و الشعب و لا يمكن التعامل معها باستخفاف...فيما اعتبر حزب الاتحاد الدستوري أن تشكيل الحكومة الجديدة انطلاقا من الأغلبية السابقة يشكل مقاربة تفتقدُ إلى بعض عناصر العقلانية

في ركن  " ضيف التحرير" سنحاول رفقة الدكتور محمد الغالي ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش ، الإجابة على الأسئلة التالية :

كيف ينظر إلى المشهد السياسي المغربي و مسار المشاورات في ضوء التصريح الأخير لابن كيران ؟

ماذا عن موقف حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و الاتحاد الدستوري ؟

و ما الذي يعنيه أي تأخر في تشكيل الحكومة المغربية الجديدة ؟

Ajouter un commentaire

autres épisodes
إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا
25/04/2017

إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوم الجمعة الماضي أنه تنفيذا للتعليمات السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أعادت المملكة المغربية في نفس اليوم علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية كوبا. وأضاف البلاغ أنه تم، بهذا الخصوص، توقيع بلاغ مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يهم، على الخصوص، إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء. وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة. وفي هذا السياق، أعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية لفتح سفارة للمملكة المغربية في هافانا قريبا. وتتوفر كوبا على مؤهلات طبيعية وثقافية تجعل منها واحدة من أهم بلدان الكاريبي وتتمتع بإمكانيات اقتصادية ما فتئت تتطور باستمرار، تقودها للتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقا وانفتاحا على العالم.