العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحلقة : ضيف التحرير

في زمن المخاطر الإرهابية كيف تحول تسويق و بيع البرقع إلى تجارة مربحة بالمغرب ؟

في زمن المخاطر الإرهابية كيف تحول تسويق و بيع البرقع إلى تجارة مربحة بالمغرب ؟

اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي و بعض وسائل الإعلام المغربية منذُ يوم امس بموضُوع " منع إنتاج و تسويق و بيعِ لباس البرقع "...

في ركن " ضيف التحرير "  ليومه الثلاثاء سنُحاول رفقة ، الكاتب الصحفي و المحلل السياسي ، محمد أبو يهدة الإجابة على الأسئلة التالية :

* هل  انتشر هذا النوع من اللباس بالمغرب ؟

*  هل يتعلق الأمر بظاهرة جديدة دخيلة على الثقافة الاجتماعية المغربية ؟

* هل تحول إنتاج و بيع البرقُع أو النقاب بالمغرب إلى تجارة مربحة  لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجتمع المغربي؟

* في زمن المخاطر و التهديدات الإرهابية، ألا يشكل هذا النوع من اللباس هاجسا أمنيا أمام السلطات المغربية ؟

إضافة تعليق

حلقات أخرى
اتفاق روسي ايراني تركي في أستانة على فرض رقابة مشتركة على منطقة خفض التوتر في إدلب
15/09/2017

اتفاق روسي ايراني تركي في أستانة على فرض رقابة مشتركة على منطقة خفض التوتر في إدلب

اتفقت روسيا، ايران وتركيا على مراقبة منطقة رابعة لخفض التوتر ستقام في محافظة ادلب كجزء من خطة تقودها موسكو لتسوية النزاع المستمر في سوريا منذ ست سنوات. بيان مشترك أوضح أن القوى الثلاث أعلنت عن اتفاقها على تخصيص قوات تابعة لها لمراقبة المنطقة التي تشمل محافظة ادلب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة إضافة إلى اجزاء من مناطق اللاذقية وحماه وحلب لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد. محادثات استانا في كازاخستان تجري في إطار الجولة السادسة من المفاوضات التي قادتها موسكو منذ مطلع العام في سعيها إلى وضع حد للنزاع السوري بعد تدخلها العسكري المفتوح الذي قلب الموازين لصالح الرئيس بشار الأسد. وقد شاركت وفود تابعة للحكومة السورية والمعارضة المسلحة في المحادثات.وتتخذ ايران وروسيا موقفا داعما للنظام السوري في حين تعد تركيا بين القوى الداعمة لبعض الفصائل المعارضة. روسيا سبق وأن نشرت قوات لمراقبة حدود ثلاث مناطق مشابهة تم الاتفاق عليها في جنوب سوريا والغوطة الشرقية قرب دمشق وفي جزء من محافظة حمص بالوسط. من بين نقط الاتفاق أيضا إقامة مركز تنسيق روسي-تركي-ايراني يهدف إلى تنسيق أنشطة قوات خفض التوتر.

الخارجية العراقية: إجماع عربي  على رفض استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق
13/09/2017

الخارجية العراقية: إجماع عربي على رفض استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن وجود إجماع عربي رافض لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق حسب ما أفادت به وكالة الأنباء العراقية. الوكالة نقلت عن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال قوله إنه استجابة لطلب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية، أصدر المجلس الوزاري قرارا عربيا وبالاجماع برفض الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان عن العراق. وأضاف المتحدث قائلا إ ن القرار جاء لعدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به ولدعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة. واعتبر المتحدث ذاته أن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الارهاب. جدير بالذكر أن مجلس النواب العراقي أجمع في جلسة انعقدت الثلاثء الماضي على رفض استفتاء اقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري . كما انسحب النواب الأكراد من الجلسة احتجاجا على هذا القرار. واعتبر هؤلاء النواب أن القرار غير ملزم للجهات التنفيذية باقليم كردستان معتبرين أنه انتهاك للدستور.

تقرير أممي يكشف اعتداءات  يتعرض لها مهاجرون شبان في طريقهم نحو أوربا
12/09/2017

تقرير أممي يكشف اعتداءات يتعرض لها مهاجرون شبان في طريقهم نحو أوربا

أعلنت اليونيسف ومنظمة الهجرة الدولية في تقرير مشترك أن أكثر من ثلاثة ارباع الأطفال والشبان الذين يحاولون الهجرة الى أوروبا عبر البحر المتوسط يتعرضون للاعتداء خلال رحلتهم المحفوفة بالمخاطر. منظمة اليونيسف ومنظمة الهجرة الدولية أوضحتا في تقريرهما الذي استند الى شهادات 22 الف مهاجر ولاجئ من بينهم 11 الف طفل وشاب أن المهاجرين الشبان القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء معرضون بشكل خاص للاساءات على ما يبدو بسبب الميز العنصري. وأوضح التقرير ان 77 بالمائة من الاطفال والشبان الذين يحاولون عبور المتوسط الى اوروبا عانوا تجارب مباشرة من الاعتداء والاستغلال وممارسات ترقى الى الاتجار بالبشر. ودعت المنظمتان كل الجهات المعنية والدول التي ينطلق منها المهاجرون ودول العبور والوصول الى اتخاذ اجراءات محددة من اجل حماية هؤلاء المهاجرين بشكل خاص. كما طالبتا بإقامة طرق آمنة ومنتظمة للاطفال وايجاد بدائل لتوقيف الاطفال المهاجرين ومحاربة معاداة الاجانب والتمييز العنصري بحق كل المهاجرين واللاجئين.